الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › بالفيديو.. الأرض تنجو من أعنف عاصفة شمسية مدمرة العام 2012

صورة الخبر: الأرض تنجو من أعنف عاصفة شمسية
الأرض تنجو من أعنف عاصفة شمسية

نجا كوكب الأرض في العام 2012 من أكبر عاصفة شمسية معروفة تقريبًا في التاريخ؛ حيث كانت العاصفة بمقدورها تدمير الحضارة البشرية على الأرض، وإعادة عقارب ساعتها ثلاثة قرون للوراء.

وكشفت وكالة الفضاء الأمريكية، بحسب «فرنسا 24»، عن سر هذه العاصفة بعد عامين على حدوثها.

ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، في 23 يوليو، بيانًا كشفت فيه عن نجاة الأرض والحضارة الإنسانية من الدمار في العام 2012، بعد مرور أكبر عاصفة شمسية بالقرب من الكرة الأرضية.

وقالت «ناسا»: إن هذه العاصفة كانت ستؤثر بدرجة لا تتصور على جميع الشبكات الكهربائية على الكوكب، وإعادة الحضارة الإنسانية الحالية إلى الوراء ثلاثة قرون كاملة.

تنشأ العواصف الشمسية بداية على سطح النجم الشمسي من الانفجارات والمقذوفات الحممية تبعث ببلازما متأينة تسافر في الفضاء بسرعات عالية جدًّا.

وينتج عنها رياح شمسية محملة بإشعاعات تسبب عواصف مغناطيسية جبارة عند دخولها في المجال المغناطيسي للأرض.

وهذه العواصف المغناطيسية الجبارة لديها القدرة على إصابة جميع الشبكات الكهربائية الأرضية باضطرابات وقطع جميع وسائل الاتصالات المعتمدة على الكهرباء؛ الإنترنت وجميع شبكات الاتصال لا تنجو من هذا المصير.
ماذا كان سيحدث لو مرت العاصفة قبل أسبوع؟
هذه العاصفة الشمسية التي أعلنت عنها ناسا نشأت في 23 يوليو العام 2012، ونشرت الوكالة فيديو يوضح الأمر، جاء فيه: «قذفت الشمس بسحابة ضخمة من البلازما تسافر بسرعة 3000 كم/ثانية، أي أسرع أربع مرات من كل التوهجات الشمسية المعتادة التي لوحظت حتى الآن. وكانت هذه العاصفة متوجهة ناحية مدار كوكب الأرض ومن حسن الحظ أن الأرض لم تكن موجودة في طريق العاصفة أثناء مرورها".

يقول دانيال بيكر، باحث بجامعة كولورادو، «إذا مرت هذه العاصفة أسبوعًا أبكر فإن الأرض كانت بلا شك ستكون على خطوط المواجهة الأولى». وهذه العاصفة الشمسية لم تكن الوحيدة التي حدثت في العام 2012 فقد كان هناك العديد منها والتي ضربت كوكبنا خاصة في شهر مارس/آذار من نفس العام.

القمر الصناعي ستيريو - إيه والذي تخصصه ناسا لمراقبة هذا النوع من الظواهر استطاع تسجيل هذه العاصفة جيدًا وبحسب المعطيات فإن هذه العاصفة تعد الأقوى والأعنف منذ العام 1859. وقد قدرت الوكالة الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة كلفة الخسائر التي كان سيمنى بها الاقتصاد العالمي في حال ضربت الأرض عاصفة شمسية بقدرة تلك العاصفة بأكثر من ألفي مليار دولار.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو.. الأرض تنجو من أعنف عاصفة شمسية مدمرة العام 2012

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11659

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية