الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › مصابيح الجرافين المدهشة ستظهر في الأسواق هذا العام

صورة الخبر: مصابيح الجرافين المدهشة ستظهر في الأسواق هذا العام
مصابيح الجرافين المدهشة ستظهر في الأسواق هذا العام

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية يوم السبت 28 مارس/آذار أن مصابيح الجرافين الكهربائية ستكون جاهزة للبيع في المحلات التجارية هذا العام.

والجرافين هو مادة ثنائية الأبعاد مكونة من الكربون، تم اكتشافها على يد العالمين المولودين في روسيا "أندريه غييم" و"قسطنطين نوفوسيلوف"، وهما يعملان في جامعة مانشستر، وحصلا على جائزة نوبل في الفيزياء.

وتعد هذه المادة نجما متألقا في أفق علم المواد وعلم الفيزياء المكثفة، حيث يتميز الجرافين في حالته الثنائية الأبعاد بخواص مدهشة فائقة، فهو من أقل المواد سماكة وأشدها قوة، وأبرز مزايا هذه المادة هي السرعة غير الاعتيادية للإلكترونات التي تسير خلالها بدرجة حرارة الغرفة، ولذلك يتوقع لهذه المادة أن تساعد في رفع سرعة الحواسيب وشاشات اللمس إلى مستويات عليا.

وقد تم تطوير المصابيح الكهربائية التي تعتمد في عملها على الجرافين بواسطة الشركة ذات التمويل الكندي Graphene Lighting، والتي تضم بين مديريها البروفيسور "كولين بيلي" من جامعة مانشستر، والمصباح يحتوي لمبة LED على شكل خيوط مُغلّفة بمادة الجرافين، وتم تصميمه في جامعة مانشستر، حيث تم اكتشاف هذه المادة.

هذا وتعد الشركة المطورة المستهلكين بالعديد من المزايا، فأولا تستمر هذه اللمبات لفترة طويلة جدا، ويقال إنها تخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 10%، وثانيا من المتوقع أن يكون سعرها أقل من مصابيح الـ LED، وثالثا تكاليف تصنيعها أقل وتستخدم مكونات أكثر استدامة.

وينتظر الباحثون مع انتشار هذا النوع من المصابيح الكهربائية أن تساهم بشكل إيجابي في تحسين الاقتصاد وتقليل استهلاك الطاقة.

هذا وتعتبر مصابيح الجرافين واحدة فقط من بين تطبيقات استخدام هذه المادة المدهشة، ومن بين التطبيقات الأخرى التي تجتذب اهتمام الباحثين مجال تنقية المياه واستخدام الجرافين في بطاريات تخزين الطاقة، وفي مجال صناعة الأدوية، حيث اكتشف العلماء أيضا أن هذه المادة جاذبة لخلايا السرطان.

المصدر: arabic.rt

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصابيح الجرافين المدهشة ستظهر في الأسواق هذا العام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62397

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية