الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › توقعات باستيقاظ المسبار "فيلاي" من سباته

صورة الخبر: الروبوت "فيلاي" ينفصل عن المركبة الأم "روزيتا"
الروبوت "فيلاي" ينفصل عن المركبة الأم "روزيتا"

قال المدير السابق لمركبة الفضاء "روزيتا"، غيرهارد شويم، إن تدفقات غازية من داخل المذنب الذي يستضيف المسبار الأوروبي "فيلاي" قد تؤدي إلى استيقاظ المسبار من سباته لينطلق من الخندق الذي يستقر به حاليا ويعود إلى ضوء الشمس لإعادة شحن البطارية.

واختتم المسبار "فيلاي" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية مهمة لم يسبق لها مثيل استغرقت 57 ساعة على سطح المذنب المسمى (67 بي/ تشوريموف- غراسيمنكو)، السبت.

وانتهى المطاف بالمسبار، الذي يعادل في حجمه حجم غسالة الملابس وأطلقته سفينة الفضاء الأم "روزيتا"، الثلاثاء، في خندق بعدما فحص سطح المذنب.

وأوضحت الصور، التي التقطتها الكاميرا المثبتة خارج روزيتا التي تحلق على بعد أقل من 10 أميال فوق سطح المذنب ونشرتها وكالة الفضاء الأوروبية الدقائق الأخيرة لهبوط "فيلاي" وارتطامه بسطح المذنب وانجرافه عبر السطح.

واستقر المسبار في خندق بسبب الارتطام غير المتوقع، ما أدى إلى حجبه عن أشعة الشمس التي يحتاجها لشحن بطاريته لتمديد المهمة.

وقبل إطفائه بعد نفاد طاقته عدل "فيلاي" موقعة في محاولة لأن تلتقط إحدى لوحاته التي تعمل بالطاقة الشمسية المزيد من الضوء، ويتوجه المذنب في رحلة نحو الشمس تصحبه خلالها روزيتا.

وقد يكون للكمية المتزايدة من ضوء الشمس هدفا آخر إلى جانب شحن بطارية "فيلاي" الفارغة، فمع تدفئة المذنب يطلق تدفقات غازية يحتمل أن تؤدي إلى رفع "فيلاي" من خندقه.
وتثير المذنبات فضول العلماء لأنها تمثل بقايا تكون المجموعة الشمسية قبل 4.6 مليار سنة.

وتتشكل المذنبات من كتل من الجليد والصخور احتفظت في داخلها بجزيئات عتيقة من المادة العضوية في صورة تشبه كبسولة الزمن وربما تكشف النقاب عن كيفية نشأة الكواكب والحياة منذ الأزل.

المصدر: عربيه نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على توقعات باستيقاظ المسبار "فيلاي" من سباته

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55955

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية