الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › العجلة الفضائية الصينية تبدأ في إرسال صور إلى الأرض من سطح القمر

صورة الخبر: العجلة الفضائية الصينية تبدأ في إرسال صور إلى الأرض من سطح القمر
العجلة الفضائية الصينية تبدأ في إرسال صور إلى الأرض من سطح القمر

بدأت العجلة الفضائية الصينية Jade Rabbit (الارنب اليشمي) التي هبطت على سطح كوكب القمر يوم السبت بعد نحو 40 عاما على هبوط آخر مركبة سوفيتية هناك أي في عام 1976، في إرسال صور إلى الأرض.

وانزلقت عجلة Jade Rabbit فوق مهبط خرج من جسم مركبة الهبوط لتحط على سهل بركاني يعرف باسم سينوس ايريديوم (أو خليج أقواس قزح) في الساعة 04.35 بتوقيت بكين الموافق الساعة 20.35 بتوقيت غرينتش.
وانتقلت مركبة Jade Rabbit إلى بقعة تبعد بأمتار قليلة عن مكان الهبوط.

وبدأت المركبتان (المركبة الكبيرة والعجلة الفضائية Jade Rabbit التي تُنطق باللغة الصينية "يوتو") مساء الأحد في تصوير بعضهما بعضا.

ويمكن مشاهدة العلم الصيني المثبت على ظهر العجلة الفضائية الصينية وهي على سطح القمر.

وهبطت أول مركبة فضائية صينية، تعمل بالطاقة الشمسية، على سطح القمر لتنفيذ مهمة تهدف إلى إجراء أعمال حفر وأبحاث جيولوجية وتقنية جديدة على سطح القمر.

ويمثل هذا الهبوط على النصف الشمالي من كوكب القمر أحدث خطوة ضمن البرنامج الفضائي الطموح للصين.

وستعمل عجلة Jade Rabbit لمدة ثلاثة أشهر، بينما سيمتد عمل المركبة الرئيسي لمدة عام كامل.
يأتي هذا الهبوط بعد حوالي 12 يوما من إرسال المركبة تشانغي-3 على ظهر الصاروخ الصيني "لونغ مارش 3 بي" من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الاصطناعية في سيشتوان جنوب غربي الصين.
أول محاولة ناجحة

وقالت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للأنباء إن المركبة الفضائية بدأت في الهبوط في حوالي التاسعة مساء بتوقيت بكين لتلامس سطح القمر بعد ذلك بـ 11 دقيقة.

وفى تعليق لبي بي سي، قال آندرو كوتس، الأستاذ بمعمل مولار لعلوم الفضاء التابع لكلية لندن الجامعية: "كنت محظوظا يوم رأيت نموذجا لمركبة فضائية في شنغهاي قبل عدة سنوات، ويعد هبوطها الآن إنجازا تكنولوجيا هائلا."

وتعتبر "تشانغي 3" ثالث رحلة فضائية لمركبة غير مأهولة تنجح في الهبوط على سطح القمر. وتعد أول محاولة ناجحة مما يربو على 40 عاما، حيث كانت العربة الفضائية السوفيتية "لونوخود-2" هي آخر مركبة حطت على سطح القمر.

وتتمتع مركبة "يوتو" ذات الإطارات الستة بقدرات تكنولوجية متطورة، لاسيما جهاز رادار يسمح باختراق قشرة سطح القمر لأخذ عينات من التربة ودراستها.

وتستطيع "يوتو" التي تزن 120 كغ تسلق منحدرات بميل يصل إلى 30 درجة، بالإضافة إلى قدرتها على السير بسرعة 200 متر في الساعة.

وسميت المركبة بهذا الاسم بناء على تصويت شعبي عبر الإنترنت، اشترك فيه قرابة 3.4 مليون شخص، وذلك تبعا للأسطورة الصينية التي تتحدث عن أرنب يعيش على سطح القمر وكانت آلهة القمر عند الصينيين تتخذه كحيوان أليف لها.

المصدر: BBC

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العجلة الفضائية الصينية تبدأ في إرسال صور إلى الأرض من سطح القمر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55897

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية