الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › انطلاق الطائرة الشمسية “سولار امبلس” في رحلة حول الارض

صورة الخبر: انطلاق الطائرة الشمسية
انطلاق الطائرة الشمسية

حلقت الطائرة الشمسية “سولار امبلس 2″ فجر الاثنين في سماء ابوظبي ضمن استعدادت اخيرة لانطلاقها في رحلة غير مسبوقة حول العالم من دون استخدام نقطة وقود واحدة، وذلك في تحد يفتح آفاقا كبيرة لاستخدامات الطاقة النظيفة.

وانطلق الطيار السويسري برتران بيكار وهو مؤسس المشروع مع زميله ومواطنه اندريه بروشبيرج بالطائرة مع طلوع الفجر من مطار البطين في ابوظبي ثم عاد وحط فيه بعد التحليق ساعة.

ومن المفترض ان تنطلق الطائرة التي تجذب اهتماما عالميا كبيرا وتهدف الى اثبات القدرة على الطيران ليلا ونهارا بالطاقة الشمسية من دون استخدام الوقود الاحفوري، يوم السبت، الا ان الامور تبقى رهن تطورات الطقس.

وقال بيكار لوكالة فرانس برس بعيد انهائه الرحلة التجريبية الثالثة في العاصمة الاماراتية ” اذا كان الطقس مناسبا سنطير نهاية الاسبوع وسنحلق شرقا لمسافة 35 الف كيلومتر الى ان نعود مجددا الى هنا” بعد خمسة اشهر من بينها 25 يوما من التحليق.

وتدعم حكومة ابوظبي وشركة مصدر التابعة لها والمتخصصة في الطاقات المتجددة، هذا المشروع الذي ولدت فكرته قبل 12 عاما في سويسرا، وبات يختزل اليوم احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال الطاقة الشمسية والطيران والاستدامة.

من جانبه، قال بروشبيرج لوكالة فرانس برس ان اختيار ابوظبي سببه عملاني بقدر ما هو متعلق بالدعم والاستضافة من قبل الامارة، وبالعلاقة القديمة بين بيكار وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وذكر الطيار ان “هذه المنطقة من العالم ومن الشرق الاوسط تعد افضل مكان للانطلاق في هذه الرحلة اذ انها تسمح لنا بالتحليق فوق الهند والصين في فترة مبكرة (لتجنب موسم الامطار) وبالعودة خلال الصيف في ظل طقس جيد نسبيا”.
واضاف “بعد ان قمنا بالكثير من عمليات المحاكاة ومن الدراسات، خلصنا الى انه يتعين علينا ان نكون هنا”.

وتستغرق الرحلة خمسة اشهر تطير خلالها الطائرة مسافة 35 الف كيلومتر مع التوقف في عدة محطات لفترات متفاوتة، على ان تشكل كل محطة فرصة للتفاعل مع المجتمعات المحلية والترويج للاستدامة.

وتسير الطائرة بسرعة متوسطة تناهز مئة كيلومتر في الساعة وهي بالرغم من اجنحتها العملاقة (72,3 متر) التي تتجاوز من حيث طولها اجنحة طائرة بوينغ 747، لا تحمل الا طيارا واحدا ولا يزيد وزن مقصورتها عن وزن سيارة وبالتالي سيتناوب بيكار وبورشبيرج على قيادتها في كل محطة.

وبعد ابوظبي تتوقف الطائرة في سلطنة عمان ثم في احمد اباد وفاراناسي في الهند ثم في ماندالاي في بورما ثم في شنونغ كينغ ونان جينغ الصين.

وبعد الصين تتجه الطائرة عبر المحيط الهادئ الى هاواي من ثم الى ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة بما في ذلك مدينتي فينكس ونيويورك حيث ستجري الطائرة محطة رمزية في مطار كينيدي.

وبعد ذلك تعبر الطائرة المحيط الاطلسي في رحلة تاريخية اخرى قبل ان تتوقف في جنوب اوروبا او شمال افريقيا بحسب المعطيات المناخية، ثم تعود الى ابوظبي.

وستكون اطول الرحلات فوق المحيطين الهادئ والاطلسي وسيتيعن على الطيارين اختبار حدود قدرة الانسان على العيش في مساحة صغيرة نسبيا لفترة طويلة تصل الى اسبوع دون توقف.

ولم يقرر الطياران بعد من سيقود الطائرة في المرحلة الاولى من الرحلة قبل ان يبدأ التناوب بينهما.

ويتطلب الاستعداد للرحلة الكثير من التمارين الجسدية لمحاكاة طبيعة تفاعل الانسان مع البقاء في الطائرة لعدة ايام.

وقال بيكار “نحن مستعدون جسديا، واندريه يستعد من خلال اليوغا ومن خلال التنويم المغناطيسي الذاتي” الذي يسمح له بان يغط في سبات قصير نسبيا لكن يعطي انطباعا للشخص بانه غفا لفترة طويلة.

لكن “من المؤكد ايضا ان الطيران بالطاقة الشمسية حول العالم امر يعد مستحيلا حتى الآن ولم يقم احد بذلك من قبل. انها محاولة تاريخية … وهي صعبة جدا جدا ومليئة بالتحديات”.

وفي كل الاحوال لن يكون بيكار وبورشبيرغ لوحدهما في الهواء، بل يحظيان بدعم فريق ضخم مؤلف من 130 شخصا يعملون على مدار الساعة.

وقال بكار “هناك 65 شخصا سيسافرون معنا (في طائرة عادية) طوال الرحلة، وهناك 65 شخصا آخرين في مركز القيادة في موناكو حيث يتمركز خبراء الطقس والمهندسون الذين سيجرون تجارب المحاكاة على المسارات ويساعدوننا عندما نكون في الجو”.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انطلاق الطائرة الشمسية “سولار امبلس” في رحلة حول الارض

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92356

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية