الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › ابتكار صبغات طبيعية من النباتات

صورة الخبر: ابتكار صبغات طبيعية من النباتات
ابتكار صبغات طبيعية من النباتات

نجحت الدكتورة نجية فرج على الأستاذ المساعد بقسم الصباغة والطباعة بالمركز القومى للبحوث بمصر، فى استخلاص صبغات طبيعية من بعض النباتات تتميز بجودة ودرجة ثبات عالية للضوء والغسيل والعرق والاحتكاك، كما أنها مضادة للعديد من الميكروبات والبكتريا.

وأشارت الدكتورة نجية إلى أن هذه الصبغات الطبيعية ستكون بديلاً للصبغات الصناعية التي تسبب تلوثاً بيئياً وأضراراً جسيمة على صحة الإنسان والحيوان والنبات ومصادر المياه والتي تكون أحياناً قاصرة علي بعض المنسوجات دون الأخرى، كما أن المركبات المعقدة التى تدخل فى تكوينها غير قابلة للتحلل، وبالتالى تتراكم فى المياه والتربة.

وأكدت نجية أن الصبغات الطبيعية المبتكرة تتميز بأنها آمنة صحياً وبيئياً وأنها غير مكلفة فى الإنتاج والتصنيع، كما يمكن استخدامها فى مجالات أخرى بجانب الغزل والنسيج مثل الطب وصناعة الأدوية لتكوين مواد طبيعية مضادة للميكروبات، ويمكن استخدامها أيضاً فى الصناعات الغذائية كبديل للمواد الكيماوية التى تستخدم كمواد حافظة.

وأوضحت نجية أنه يمكن استخدام الصبغات الطبيعية كمادة مضادة للأكسدة والميكروبات التى تسبب فساد الأغذية وفى مجال الزراعة نستطيع أن نستخدم الصبغات الطبيعية فى مكافحة مسببات الأمراض النباتية لتكون بديلاً لبعض المبيدات التي تسبب خسائر للحاصلات الزراعية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ابتكار صبغات طبيعية من النباتات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40629

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية