الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › فلكيون هواة يكتشفون نجما نابضا جديدا باستخدام الكمبيوتر

صورة الخبر: فلكيون هواة يكتشفون نجما نابضا جديدا باستخدام الكمبيوتر
فلكيون هواة يكتشفون نجما نابضا جديدا باستخدام الكمبيوتر

اكتشف فلكيون هواة من الولايات المتحدة وألمانيا نجما نابضا جديدا في أدغال الفضاء وأعماقه وذلك من خلال وضع قدرات أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم تحت تصرف مشروع "اينشتاين ات هوم" العلمي الذي شارك فيه 500 ألف متطوع، من 192 دولة عبر الانترنت.

وتعد النتيجة التي نشرت في مجلة "ساينس" هي أولى نتائج المشروع الضخم، ويعود الفضل في اكتشافها لدانيل جيبهارد من جامعة ماينس الالمانية، وكريس وهلين كولفين من جامة أميس بولاية أيوا الأمريكية.

يحمل النجم رمز "بي اس ار جي 2007+2722؟ وهو نجم نيتروني يدور حول محوره 41 مرة في الثانية وهو موجود في درب اللبانة أو التبانة، على مسافة نحو 17 ألف سنة ضوئية من الأرض في برج الثعلب، حسبما أوضح الباحثون بمعهد ماكس بلانك للفيزياء المعروف، بمعهد ألبرت أينشتاين في مدينة هانوفر الألمانية.

تتكون النجوم النترونية في نهاية "حياة نجمية"، حيث يعقب انفجار نجم وتحوله إلى مستعر أعظم تساقط بقاياه وتحولها إلى مادة بالغة الكثافة يمكن أن تزن السنتيمتر مكعب منها حوالي " ترليون كيلوجرام".

ويعتبر هذا النجم النباض حالة فريدة بين النجوم من هذا النوع والتي تدور بسرعة وباستمرار حسبما أشار الباحثون، الذين قالوا إن هذا النجم لا يمتلك نجما زميلا له مما يجعل علماء الفلك يولون اهتماما خاصا بهذا المشروع لأنهم يرجحون أن يكون هذا النجم "نجما نباضا نترونيا تكون من بقايا نجم آخر مجاور له وحصل منه على قوة دفع لدورانه ولكنه فقد النجم الذي كان مرافقا له".

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فلكيون هواة يكتشفون نجما نابضا جديدا باستخدام الكمبيوتر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51175

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية