الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › باحثون: المش قنبلة بيولوجية موقوتة‏

صورة الخبر: باحثون: المش قنبلة بيولوجية موقوتة‏
باحثون: المش قنبلة بيولوجية موقوتة‏

واشنطن: المش يعد واحداً من منتجات الألبان الهامة في ريف مصر‏,‏ وتعد مرحلة تسويته من العمليات بالغة التعقيد حيث تتضمن العديد من التغيرات الكيموحيوية، والتي تشمل تخمر اللاكتوز وتكسير جزيئات البروتين وتحلل جزيئات الدهن وتصبح لينة القوام.

لكن يحذر خبراء التغذية من أنه أثناء مرحلة التسوية تتكون بعض المركبات السامة غير المرغوبة والتي تعرف بالأمينات الحيوية, وفق ما أكدتة دراسة للدكتور يوسف الحسانين أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية بالاشتراك مع الدكتور وحيد رجب الباحث بمهعد بحوث تكنولوجيا الأغذية, وثبت من خلالها وجود تلك المركباتها السامة في عينات جبن المش القديمة التي تم تجميعها من الأسواق المحلية بمحافظة المنوفية.

وتم بالفعل إستخلاص وفصل تلك المركبات وتجربتها بإستخدام خلايا الكبد المفصولة معمليا خارج الجسم وتبين قدرة تلك المركبات علي إحداث التأثيرات السامة من خلال تداخلها مع المستقبلات الموجودة على الغشاء الخلوي, وبالتالي حدوث خلل في وظائف الجدار الخلوي, وكذلك إفسادها لأعضاء الخلية المختلفة مثل الميتوكوندريا المسئولة عن إنتاج الطاقة والليسوسومات التي يبني بداخلها العديد من الإنزيمات المهمة للخلية.

كما أثبتت الدراسة قدرة تلك المركبات المفصولة من جبن المش على إحداث السمية الوراثية من خلال تكوين الطفرات وإحداث بعض التشوهات في المادة الوراثية للخلايا.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على باحثون: المش قنبلة بيولوجية موقوتة‏

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5661

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية