الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › حفريات تكشف "تاريخ" الشعاب المرجانية

صورة الخبر: شعاب مرجانية
شعاب مرجانية

قال علماء، إنهم اكتشفوا في ناميبيا حفريات لأقدم شعاب مرجانية معروفة صنعها مخلوق صغير الحجم يتغذى في قاع البحر على الكائنات المتناهية الصغر. ويسمى هذا الحيوان (كلودينا) وكان يعيش في فجر التاريخ قبل 548 مليون عام.

ويشير هذا الاكتشاف الذي أوردته دورية (ساينس) إلى أن تطورات مهمة خاصة بالنشوء والإرتقاء حدثت قبل ملايين السنين من وقوع ما يعرف بالانفجار الكمبري عندما ظهر لأول مرة إلى حيز الوجود كثير من المجموعات الحيوانية الرئيسية.

ويبرهن الإكتشاف أيضا على أن إنتاج الشعاب المرجانية بمعرفة اللافقاريات البحرية، القريبة الصلة بالشعاب المرجانية المعروفة في وقتنا هذا، بدأ قبل 18 مليون عام، أي في وقت مبكر كثيرا عما كان يعرف من قبل.

وكلودينا من أقدم الحيوانات المعروفة، وكان الأول الذي يتسم بهيكله الصلب المكون من صدفة خارجية.

وعثر على حفرياته في أوروبا والأمريكتين وآسيا وإفريقيا، إلا أنه لم يكن يعرف أن بإمكانه صناعة الشعاب المرجانية وهي تكوينات تعمل على اكتساب الحماية من الكائنات المفترسة، وتساعد في جمع الغذاء وتنقيته من خلال المسام الدقيقة.

وكانت هذه الشعاب المرجانية، الموجودة حاليا في أراض جافة في جنوب ناميبيا، صغيرة يتراوح عرضها من متر إلى مترين، وتوجد بمحاذاة شعاب أكبر حجما صنعتها الكائنات الدقيقة.

ويبلغ طول حيوان الكلودينا، الذي قد يكون يمت بصلة لقنديل البحر والشعاب المرجانية وشقائق النعمان (الأنيمون)، 15 سنتيمترا وقطره نحو ثمانية ملليمترات.
وقالت إميليا بيني، عالمة الجيولوجيا بجامعة أدنبره، "الإبداع الرئيسي لحيوان الكلودينا هو الهيكل العظمي وهو أول حيوان يتضح أنه صنع أي نوع من الهياكل ذات المنشأ المعدني الحيوي. كانت هذه الهياكل مهمة بدرجة كبيرة في تاريخ نشوء الحيوان إذ أنها توفر له الدعامة والحماية وتخزن العناصر المعدنية".

وتتيح الشعاب المرجانية للكائنات البحرية الاستفادة من التيارات البحرية الغنية بالمواد المغذية وسط تنافس محتدم على مصادر الغذاء، كما توفر حيزا للمعيشة.

وتلتصق هذه الشعاب بالأسطح الثابتة بعضها بعضا من خلال مادة أسمنتية طبيعية هي كربونات الكالسيوم لصنع هياكل صلبة حتى يتسنى ترشيح وتصفية التيارات البحرية المحتوية على جزيئات الغذاء.

المصدر: عربية نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حفريات تكشف "تاريخ" الشعاب المرجانية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8592

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية