الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › سويسرا تنهي حيرة العالم وتجيب: كيف تغير الحرباء لونها

صورة الخبر: الحرباء
الحرباء

هناك الكثير من الأسرار في الطبيعة التي لم تحل بعد، ولكن الآن يمكنك أن تشطب إحدي هذه الأسرار من قائمة الغموض والمجهول، والفضل يعود إلى علماء جامعة جنيف في سويسرا.

فلطالما تميزت الحرباء بالقدرة على تغيير ألوانها بإستمرار، وظل هذا سراً من أسرار الكون التي لم تعرف، قبل أن تأتي دراسة حديثة نشرتها مجلة Scientifiv American لتنهي حيرة العالم بأكمله.

ووفقاً للدراسة، تمتلك الحرباء طبقة من الخلايا الخاصة تحت الجلد ، هذه الخلايا تشبه المرايا وتعمل حين تشعر بأن هناك خطراً قادماً، لتحول اللون بسرعة إلى اللون الأخضر والأصفر والأحمر.

وإعتماداً على الموقف الذي تواجهه الحرباء تعكس هذه الخلايا مستويات مختلفة من الضوء ما يسمح لها بتحويل ألوانها بخفة شديدة لتختفي عن أعين المهاجمين.

الخلايا مرتبة في شكل ثلاثي، ومصنوعة من الجوانين – أحد وحدات بناء الـ DNA -، ولم يحتاج العلماء سوي دراسة 13 حرباء ليكتشفوا وجود هذه الخلايا المسماة بـ iridophores ، والتي لديها القدرة على عكس الضوء.

ويقول المؤلف المشارك في هذه الدراسة "ميشال ميلينكوفيتش" في تصريحات نشرتها موقع ايه بي سي نيوز أن هذه الخلايا مثل المرايا الإنتقائية، ترتد عليها موجات ضوء محددة دون أخري، ما يجعل الحرباء قادرة على تحديد اللون الذي يبقيها آمنة بعيداً عن خطر الأعداء.

وإكتشف العلماء أيضاً في تجاربهم أن الحرباء قادرة على الإنتقال من اللون الأخضر الطبيعي إلى الألوان المختلفة في غضون دقيقتين فقط بفضل تلك الخلايا الصغيرة.

المصدر: التحرير

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سويسرا تنهي حيرة العالم وتجيب: كيف تغير الحرباء لونها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74868

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية