الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › العثور على الأوكسجين في أحد أقمار زحل

صورة الخبر: العثور على الأوكسجين في أحد أقمار زحل
العثور على الأوكسجين في أحد أقمار زحل

اغترف المسبار كاسيني الذي ارسلته وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" غاز الاوكسجين اثناء مروره فوق القمر "ري" أحد أقمار زحل على ارتفاع 97 كيلومترا في آذار/مارس هذا العام.

وكانت نفحات من الاوكسجين رُصدت على كواكب وتوابعها ولكن بصورة غير مباشرة قبل هذا الاكتشاف باستخدام تلسكوب هابل الفضائي وأجهزة كبيرة مماثلة. وسجلت الأجهزة العاملة على متن المسبار كاسيني وجود غلاف جوي رقيق من الاوكسجين وثاني اوكسيد الكاربون تديمه جسيمات ذات طاقة عالية ترتطم بسطح القمر ري لتطلق ذرات وجزيئات وايونات في الجو.

وكان الفلكيون تمكنوا من حساب 62 قمرا تدور حول زحل وري هو ثاني اكبر هذه الأقمار حيث يبلغ عرضه 1500 كلم ويُعتقد انه يتكون بالكامل تقريبا من الجليد. وقال اندرو كوتس من مختبر مولارد لعلم الفضاء في جامعة لندن العالمية ان هذه اول مرة يعثر فيها العلماء على الاوكسجين بصورة مباشرة في الغلاف الجوي لعالم آخر.

ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيس فريق العلماء بن تيوليس من معهد ابحاث ساوثويست في تكساس ان وجود كيمياء معقدة فاعلة قد يكون شائعا في المنظومة الشمسية وحتى في الكون وان مثل هذه الكيمياء قد تكون من مستلزمات الحياة. واضاف ان كل الأدلة المتوفرة من المسبار كاسيني تشير الى ان القمر ري قمر بارد وخال من الماء السائل الذي لا بد من وجوده لنشوء حياة كما نعرفها.

ويعتبر القمر ري من الأقمار الفريدة في منظومة زحل بسبب غلافه الجوي. فهو والقمر تايتان، اكبر توابع زحل، القمران الوحيدان اللذان لديهما كتلة كافية للإبقاء على غلاف جوي بقوة جاذبيتهما وحدها. ولكن غلاف تايتان الجوي كثيف بالنتروجين والميثان مع قليل من ثاني اوكسيد الكاربون والاوكسجين.

المصدر: ايلاف/ عبد الاله مجيد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العثور على الأوكسجين في أحد أقمار زحل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72038

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية