الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › اكتشاف 9 مومياوات في جنوب مصر

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اكتشف جنوبي مدينة أسوان الواقعة في أقصى جنوب البلاد حجرة دفن "جديدة لم تمس من قبل" وبها تسعة توابيت لا تزال تحتفظ بمومياواتها وتعود إلى الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين (نحو 664-525 قبل الميلاد).

كما اكتشفت البعثة الإسبانية أيضا تابوتا آخر في حالة جيدة من الحفظ وبداخله مومياء شخص "تشير المقتنيات الأثرية التي عثر عليها بين اللفائف الكتانية المحيطة بالمومياء إلى أنه ينتمي إلى أصول نوبية" حيث حكم ملوك النوبة مصر في الأسرة الخامسة والعشرين والتي بدأ حكمها نحو عام 747قبل الميلاد.

وقسم علماء المصريات والمؤرخون التاريخ المصري إلى فترة مبكرة تزيد على أربعة آلاف عام قبل الميلاد ثم توحدت مصر جغرافيا وإداريا تحت حكم مركزي نحو عام 3100 قبل الميلاد على يد الملك مينا مؤسس الأسرة الفرعونية الأولى.

وفي عصر بطليموس الثاني الذي حكم مصر بين عامي 284 و 246 قبل الميلاد قسم الكاهن مانيتون أشهر المؤرخين المصريين تاريخ مصر إلى 30 أسرة حاكمة منذ توحيد مصر حتى الأسرة الثلاثين التي أنهى حكمها الإسكندر حين غزا مصر عام 332 قبل الميلاد.

وقال البيان إن حجرة الدفن التي اكتشفتها البعثة الإسبانية بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية توجد داخل مقبرة اكتشفت من قبل وتضم مدافن لعائلتين من حكام أسوان المعاصرين للأسرة الثانية عشرة(نحو 1991-1786 قبل الميلاد) وإن الاكتشافات الجديدة "تؤكد على أن المقبرة أعيد استخدامها في العصر المتأخر" حيث تضم هذه المنطقة مقابر حكام الإقليم في وقت مبكر.

وأضاف أن من أشهر مقابر الإقليم مقبرة الحاكم (حور خوف) الذي سجل سيرته وأعماله ورحلاته على جدران مقبرته.

مومياء

المصدر: عربية نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف 9 مومياوات في جنوب مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90285

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية