الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › دراسة: استخدام المبيضات لتنظيف المنزل يزيد إصابة الأطفال بالأمراض

صورة الخبر: صورة راشيفية
صورة راشيفية

تستخدم معظم الامهات المبيضات بكثرة للتنظيف داخل المنزل على امل ان تساعد في ازالة البكتيريا المسببة للامراض وترك الاسطح لامعة.

غير ان دراسة بلجيكية جديدة اوضحت انه بينما تقتل المبيضات الجراثيم بالفعل, فإنها قد تترك الاطفال اكثر عرضة للاصابة بالانفلونزا او التهاب اللوزتين او غيرها من الامراض المعدية.

ووجد الباحثون من مركز الصحة والبيئة في بلجيكا علاقة بين الاستخدام الاسبوعي للمبيضات في المنزل وزيادة عدد اصابة الاطفال بالعدوى, لاسيما التنفسية.

وخلص الباحثون, وفقا لصحيفة /ديلي ميل/ البريطانية, الى ان التعرض السلبي للمبيضات ارتبط بارتفاع يصل الى 20% لخطر الاصابة بالانفلونزا خلال العام الماضي, كما انه
ارتبط بزيادة 35% في خطر التهاب اللوزتين المتكرر.

ودرس الباحثون التأثيرات المحتملة للتعرض للمبيضات بين اكثر من تسعة آلاف من طلاب المدارس بين 6 و12 عاما في هولندا وفنلندا وبرشلونة, وطلبوا من آباء الاطفال استكمال
استبيان حول عدد مرات اصابة اطفالهم بالانفلونزا والتهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الانفية والتهاب الشعب الهوائية والتهاب قناة الاذن خلال السنة الماضية.

واخذت الدراسة في الاعتبار عوامل مثل التدخين السلبي في المنزل ومستوى تعليم الوالدين واستخدام المبيضات في تنظيف مدارس هؤلاء الاطفال من عدمه وغيرها من العوامل.

ووجد الباحثون ان عدد تكرر مرات اصابة الاطفال بهذه الامراض جاءت مرتفعة وسط الاطفال الذين تستخدم المبيضات في تنظيف منازلهم بصورة منتظمة في الدول الثلاث.
وقال الباحثون ان احد اسباب ذلك قد يعود الى ان الخصائص المهيجة للمركبات التي تتولد اثناء عملية التنظيف بالمبيضات يمكن ان تسبب ضررا في بطانة خلايا الرئة, مما يثير
التهابات ويجعل من السهل على العدوى الدخول الى الجسم.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: استخدام المبيضات لتنظيف المنزل يزيد إصابة الأطفال بالأمراض

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60142

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية