الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › الأمم المتحدة: طبقة الأوزون الواقية بدأت في التعافي

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت لجنة علمية للأمم المتحدة في تقرير لها، الأسبوع الماضي، أن طبقة الأوزون الواقية للأرض بدأت تتعافى، بسبب التخلص التدريجي منذ 1980 من بعض المواد الكيميائية المستخدمة في التبريد والأيروسولات.

وأكد العلماء أن التطور الذي يشهده العالم تجاه مواجهة الأزمات مثل ما حدث من تآكل لطبقة الأوزون الحامية لكوكب الأرض من أشعة الشمس الضارة، يمكنه مواجهة الأزمات البيئية، وللمرة الأولى منذ 35 عاما، كانوا قادرين على تأكيد زيادة مستويات الأوزون.

وقال بول نيومان، عالم بوكالة ناسا، إنه منذ 2000 إلى 2013، ارتفعت مستويات الأوزون 4% في منتصف خطوط العرض الشمالية الرئيسية في حوالي 30 ميلا علويا.

شارك بول في اللجنة التي تقييم الأوزون كل أربع سنوات ومعه 300 عالما. وكانت طبقة الأوزون أخذت تتراجع منذ أواخر 1970، بسبب مركبات الكربون الكلورفلورية، التي دمرت جزيئات من الأوزون العالية في الهواء، وبعد أن رفع العلماء ناقوس الخطر، وافقت البلدان في جميع أنحاء العالم على معاهدة 1987 التي تقضي بالتخلص التدريجي من مركبات الكربون الكلورفلورية بين 30 و50 كيلومتر.

وأشار التقرير أن طبقة الأوزون لا تزال بعيدة عن الالتئام الكامل، بسبب المواد الكميائية الآكلة للأوزون طويلة الأمد الباقية في الغلاف الجوي، والتي خلقت ثقب الأوزون في نصف الكرة الجنوبي، وقال نيومان أن طبقة الأوزون أرق حوالي 6% عن 1980.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأمم المتحدة: طبقة الأوزون الواقية بدأت في التعافي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52787

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية