الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › القطب الشمالي طريق ملاحية واعد مع ذوبان الجليد

صورة الخبر: القطب الشمالي طريق ملاحية واعد مع ذوبان الجليد
القطب الشمالي طريق ملاحية واعد مع ذوبان الجليد

أفاد معهد سويدي للبحث العلمي بأن الصين تتطلع إلى إمكانية استخدام طرق ملاحة جديدة وفتح مناطق للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي مع ذوبان طبقات الجليد التي تغطي المنطقة القطبية الشمالية.

وأشارت الباحثة ليندا جاكوبسون من مقر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام في بكين، إلى أنه إذا أصبح المحيط القطبي الشمالي خالياً من الجليد خلال الصيف فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ظهور "مسارات ملاحية أقصر إلى أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية".

واستندت دراسة جاكوبسون التي حملت عنوان "الصين تستعد لمحيط قطبي خال من الجليد"، إلى مقابلات مع باحثين ومسئولين صينيين وتقارير أخرى.

وأوضحت الدراسة أن نقل البضائع عبر المحيط القطبي على طول الساحل الشمالي لروسيا - على سبيل المثال - سيعمل على اختصار الطريق الملاحي من شنجهاي إلى ميناء هامبورج الألماني بحوالي 6400 كيلومتر.

ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى تخفيض تكلفة التأمين عنها عند نقل البضائع عبر قناة السويس، حيث ارتفعت الرسوم خلال الأعوام الماضية بسبب زيادة جرائم القرصنة قبالة الصومال، كما من المرجح أن تستفيد الصين النشطة اقتصاديا أيضاً من إمكانية التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وثروات أخرى يعتقد أنها موجودة في منطقة المحيط القطبي.

يذكر أن الصين لا تمتلك التكنولوجيا اللازمة لاستخراج النفط من أعمال البحار، بينما تفتقر روسيا - التي تسيطر على أغلب الموارد في مياه المحيط القطبي لكل من التكنولوجيا ورأس المال اللازمين لاستخراج هذه الثروات.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القطب الشمالي طريق ملاحية واعد مع ذوبان الجليد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92794

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية