الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › إطلاق الجولة الثانية لأول حاضنة أعمال جامعية في مصر

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن إطلاق الجولة الثانية لحاضنة الأعمال “أيه يو سي فينتشر لاب”، والتي تتضمن احتضان سبعة شركات مصرية ناشئة.

وتتركز مهمة حاضنة الأعمال “AUC V-Lab” التي أطلقها برنامج ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة في تسويق التكنولوجيات والابتكارات التي تبتكرها الشركات المصرية الناشئة

وتقوم شركة “Axology” بتصميم وإنتاج اكسسوارات منها حافظات حماية الهاتف الجوال وأقفال مصنعة خصيصاً لتلبية احتياجات سوق الهاتف الجوال في مصر.

أما “Bus Pooling” فتقوم بتقديم خدمة النقل الجماعي مما يتيح للمشتركين في الخدمة ايجاد أو اطلاق خط تنقل بأتوبيس يناسب احتياجاتهم للانتقال إلى العمل أو لقضاء الاحتياجات، وتعد “DoubleVee” أول شركة اختبار للبرمجيات في مصر وحاصلة على خدمات اختبار وظيفة وأداء وتشغيل وأمن للبرمجيات طبقا للمعايير العالمية.

أما “EduTks” فهي شركة خاصة بالألعاب وأنتجت أول منتج لها وهو دب روبوت اسمه “بودي” يقوم بتعليم دروس اللغة الإنجليزية والعربية، وتعتبر “Madad” منصة للمتبرعين لإيجاد ودعم ومتابعة تنفيذ المشاريع والحملات الخاصة بالجمعيات الأهلية المصرية.

وتقوم شركة “SingleClic” المتخصصة في المجالات الرقمية بإنشاء المواقع على الإنترنت، وتطوير البرمجيات وتقديم تطبيقات مصممة للهاتف المحمول في مجال العقارات ومؤتمرات عن التنمية. أما عن “Tatweer” فهي شركة ذات بعد اجتماعي، تعمل في مشروعها الأول على “تطوير الأكشاك” وإعادة تصميمها لتصبح أكثر جمالا، وربحا ودعما للمشاريع الإجتماعية مثل إعادة التدوير.

وتتركز مهمة حاضنة الأعمال “AUC V-Lab” التي أطلقها برنامج ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة في تسويق التكنولوجيات والابتكارات التي تبتكرها الشركات المصرية الناشئة لتحويلها لمشروعات مجدية تجاريا.
وستقوم حاضنة الأعمال “أيه يو سي فينتشر لاب” في جولتها الثانية بتمكين الشركات الناشئة من الاستفادة من مرافق الجامعة الأمريكية بالقاهرة المتميزة و قاعدة الجامعة المعلوماتية، لربط هذه الشركات بشبكة خريجين الجامعة ولتوفر مجالا متوازنا و حاضنا للابتكار، والتعليم و إدارة الأعمال.

وتتضمن أيضاً خدمات حاضنة الأعمال “أيه يو سي فينتشر لاب”، تقديم تمويل مادي يبلغ قدره 20,000 جنيه مصري ومكان مشترك للعمل في حرم الجامعة بالقاهرة الجديدة وتدريب في إدارة الأعمال من أساتذة الجامعة والخبراء في المجال إلى جانب استخدام موارد الجامعة وشبكة الجامعة العالمية من الأكاديمين، والمعلمين والمستثمرين.

ويقول محمد إيهاب المدير التنفيذي لشركة “Bus Pooling” إنه كان سعيداً باختيار شركته الناشئة في حاضنة الأعمال “أيه يو سي فينتشر لاب، “لدينا طموحات دولية لمنتجنا، فمن الممكن تطبيق نموذجنا في أي دولة ذات شبكة مواصلات فقيرة وخدمة تاكسي مكلفة. ولقد وجدنا أن نموذجنا هو الحل لمشكلة الزحام الزائد عن طريق استبدال عشرة عربات على الطريق بحافلة واحدة، كما أن وجود 3,000 مشترك في خدمتنا من الممكن أن يقلل الازدحام المروري على محور 26 يوليو لمسافة 3 كيلومتر.

وتبحث الشركة الأن عن طرق لمد الخدمة إلى الأردن. ويشير إيهاب، “من خلال حاضنة الأعمال “أيه يو سي فينتشر لاب”

ويقوم مشروع شركة “Tatweer” ذات البعد الاجتماعي، على إعادة تصميم الكشك المصري بحيث يساعد الشكل الجديد على تحسين البيع و جذب الإعلان خلافا للشكل الحالي.

ويقول سامي، “لم يتم بعد استغلال إمكانيات الكشك وذلك نتيجة لفردية وتعسف كل كشك على حدة. و طبقا لنموذجنا، تتحمل الشركة تكلفة تصميم وتصنيع الأكشاك الجديدة في مقابل الحصول على حق الواجهة الخارجية، وحق الرعاية المقدم من المنتجات والتلفزيون على التصميمات الجديدة”.

ويوضح سامي، ” نقوم بالتفاعل وإفادة كل أصحاب المصلحة، وهم مالك الكشك، وبائع المشروبات، والمستهلك والحكومة. تنوي “Tatweer” بناء الأكشاك الجديدة بمساحة لإعلانات الخدمات الحكومية العامة وستمد كل كشك بصناديق للقمامة ولإعادة تدوير النفايات”.

وستنضم الشركات السبعة بالجولة الجديدة لشبكة من الشركات التي حازت على تقدير دولي مثل “مبصر،” والتي قامت مجلة Forbes بعمل تغطية عن ابتكارهم لحزام يرتديه الشخص المكفوف ليساعده على معرفة العوائق الموجودة أمامه و شركة “كاشف” المختصة بتطوير المركبات الهوائية للكشف على الألغام المدفونة منذ الحرب العالمية الثانية والحاصلة على المركز الأول في مسابقة الكوميسا (السوق المشتركة لسوق شرق وجنوب أفريقيا) للإبداع. جدير بالذكر أن الشركتين “مبصر” و”كاشف” كان قد تم احتضانهما في الجولة الأولى لحاضنة الأعمال “أيه يو سي فينتشر لاب.

ويقول الدكتور أيمن إسماعيل الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، “تعد هذه آخر مجهوداتنا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لتمكين رائدي الأعمال، وتشجيع الإبتكار وملء الفجوات في السوق الناشئ لرواد الأعمال في مصر، إن هدفنا هو الاستفادة من الرأسمال الفكري، وموارد من الطراز العالمي، واختيار شركات ناشئة مبتكرة ذات إمكانيات وتحويل تلك الفرق إلى شركات قابلة للتدرج والنمو”.

المصدر: شبكة الاعلام العربية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إطلاق الجولة الثانية لأول حاضنة أعمال جامعية في مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44861

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية