الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › روبوت يشبه البشر في الفضاء يحمل لقب اختراع العام من "ناسا"

صورة الخبر: أول روبوت يشبه البشر في طريقه إلى الفضاء
أول روبوت يشبه البشر في طريقه إلى الفضاء

اختارت وكالة "ناسا" الروبوت "روبونوت 2" ليحمل لقب اختراع العام لوكالة "ناسا" 2014، وهو أول روبوت آلي شبيه بالبشر في الفضاء يعمل مع الرواد خلال عمليات السير في الفضاء المكشوف.

وقالت "ناسا"، إن الروبوت "روبونوت2" يقيم على متن محطة الفضاء الدولية، وإنه مصنوع من العديد من التكنولوجيات المتقدمة التي استخدمت في بنائه لتناسب الاستخدام على الأرض، ما يعطي هذا الاختراع التميز الذي يستحقه، حسب موقع "روسيا اليوم".

ويمثّل "روبونوت 2" بداية مرحلة جديدة، ستكون للروبوتات فيها اليد العليا، ويقضي برنامج استخدامه إنجاز التجارب العلمية المعقدة ضمن حقل جاذبية بالغ الضعف، بالإضافة لتجارب أخرى تتعلق بعلم المواد والتكنولوجيا البيولوجية.

وقد اختير هذا الروبوت من بين العديد من الابتكارات القيمة الأخرى، ليحمل هذا اللقب من قبل "إدارة ناسا للاختراع" و"مجلس ناسا الاستشاري"، والمدير العام لناسا "تشارلي بولدن".

وقيّمت هذه الجهات الروبوت من عدة نواح، منها أهمية الاستخدام في الفضاء، والأهمية الصناعية والأهمية الإنسانية ومستوى الجاهزية التقنية ومستوى الإبداع الفني.

وقال رون ديفتلر مدير مشروع "روبونوت" في فرع تقنية النظم الروبوتية بمركز جونسون للفضاء التابع لناسا، إنه فخور بفريق روبونوت بأكمله، الذي جعل هذا الإنجاز ممكنًا.

وأشار إلى أنه تم تطوير "روبونوت2" بالتعاون التقني بين وكالة "ناسا" وشركة "جنرال موتورز"، ضمن إطار اتفاقية طويلة الأمد وقعتها "جنرال موتورز" مع وكالة "ناسا" لتطوير الجيل المقبل من الروبوتات متنوّعة الوظائف وترقية التكنولوجيات المرتبطة بها لتستخدم في وسائل النقل الأرضيّة والصناعات الفضائية.
وكانت النسخة الأولى من هذا الروبوت تسمى "روبونوت1"، وظهرت قبل عقد من الزمان، وخلال هذه الفترة اكتسب مهندسو "ناسا" خبرات كبيرة في بناء الروبوتات من أجل التطبيقات الفضائية التي ستفتتح عصرًا جديدًا من الاكتشافات.

ووصف خبراء "ناسا"، "روبونوت2" بأنه الروبوت البشري ذو اليدين الأكثر تطورًا على الإطلاق، وتعود فكرة بنائه لبضع عقود سابقة عندما شعر مهندسو الفضاء بالحاجة الماسّة لروبوت مرن يشبه الإنسان، ويمكنه استخدام يديه لإنجاز أعمال دقيقة تتصف بالخطورة على حياة الإنسان، مثل العمل تحت درجات حرارة بالغة الانخفاض، أو في النطاقات الفضائية التي تكون فيها قوة الجاذبية ضعيفة للغاية.

ويعد "روبونوت2" أسرع وأكثر مهارة من النسخة الأولى، حيث يتميز بأجهزة استشعار عن بُعد، وهو أصغر حجمًا، وذو قدرة أكبر بكثير في مجال استشعار الظروف الفيزيائية والحركية السائدة في البيئة التي يتحرك فيها، بفضل المجسّات ذات التنوّع الكبير التي جُهِّز بها.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على روبوت يشبه البشر في الفضاء يحمل لقب اختراع العام من "ناسا"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19333

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية