الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › دراسة: نوي البلح وقش الأرز والذرة يخلصون النيل من مواد سامة

صورة الخبر: دراسة: نوي البلح وقش الأرز والذرة يخلصون النيل من مواد سامة
دراسة: نوي البلح وقش الأرز والذرة يخلصون النيل من مواد سامة

تمكنت دراسة من إزالة بعض العناصر السامة الملوثة لمياه النيل مثل "الكروميوم"، و"الكادميوم"، و"الرصاص"، و"النحاس" باستخدام بعض المخلفات الزراعية التي تمت معالجتها‏،‏ ومن أمثلتها حطب القطن، والذرة، وقش الأرز، وكذلك نوي البلح، والزيتون.

وقد أثبتت نتائج الدراسة أن بعض المواد المستخلصة من هذه المخلفات تلعب دوراً مهما كحافز لإزالة الملوثات الصناعية من مياه النيل‏.‏

كما توصلت دراسات مصرية اخرى بالمركز القومي للبحوث الي إمكانية التخلص من بعض ملوثات مياه النيل عن طريق استخلاص مواد معينة بتكلفة بسيطة من المخلفات النباتية والحيوانية، كما جاء بـ"صحيفة الأهرام".

فمن خلال أحد الأبحاث، تم التوصل إلى منتج طبيعي له دور مهم في التخلص من المواد الكيميائية الملوثة للمياه‏،‏ وتم تصنيع هذا المنتج من مادة توجد في الطبقة الطينية العليا لمياه نهر النيل، وإن كانت توجد بكميات قليلة إلا أنها تكفي لحل غالبية مشاكل التلوث في المياه‏.



وقد أكدت الدراسات الحديثة تزايد حجم التلوث بمياه النيل بدرجة مخيفة تهدد صحة الإنسان الي جانب آثاره السلبية المدمرة للثروة السمكية‏.

وفي آخر تقرير بحثي لحجم الملوثات الصناعية والزراعية التي تشكل خطورة على صحة الإنسان، تبين أنه يلقي في النيل حوالي ‏5.2‏ مليار متر مكعب سنوياً من مياه الصرف الزراعي، محملة بالمبيدات القاتلة‏،‏ و‏550‏ مليون متر مكعب سنويا من المخلفات الصناعية‏.‏
كما ثبت أن نسبة الرصاص في مياه النيل بلغت‏ 65%،‏ والزئبق‏ 3%،‏ وهى نسب تتعدي كثيراً الحدود المنصوص عليها دوليا‏ً.



وأكدت الأبحاث الطبية أن تلوث مياه النيل بالمخلفات الصناعية والزراعية وراء تزايد حالات الفشل الكلوي في مصر‏، والتي تصل معدلاتها الي حوالي 4 أضعاف مثيلاتها في العالم،‏ كما وجد أن عدد الأطفال الذين يموتون نتيجة الإصابة بالنزلات المعوية بسبب تلوث المياه يصل إلى ‏20‏ ألف طفل سنويا‏ًً.

المصدر: محيط / القاهرة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: نوي البلح وقش الأرز والذرة يخلصون النيل من مواد سامة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67364

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية