الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › جهاز استشعار لاسلكي يقيس معدل السكر في الدم

صورة الخبر: جهاز استشعار لاسلكي يقيس معدل السكر في الدم
جهاز استشعار لاسلكي يقيس معدل السكر في الدم

طور باحثون جهاز استشعار يمكن زراعته في جسم الانسان لقياس مستوى السكر في الدم باستمرار ونقل المعلومات بدون أسلاك وهو ما يعتبرونه علامة فارقة في علاج مرض السكري.
وذكر الباحثون في دورية (ساينس ترانسليشينال ميديسن) أن الجهاز عمل بكفاءة في خنزير واحد لأكثر من عام وفي آخر لنحو عشرة شهور بدون مشكلات. وبهذا يقترب مجال علاج السكري خطوة من تطوير "بنكرياس صناعي" وهو جهاز يمكن أن يحل محل الوظائف الطبيعية للبنكرياس للتحكم في الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع سكر الدم.
وكتب فريق البحث وهو من جامعة كاليفورنيا سان دييجو وشركة جليسنس أن الجهاز سيفيد الأشخاص الذين يحتاجون لقياس مستوى سكر الدم يوميا مثل المرضى الذين يعانون من النوع الثاني من السكري. وقال ديفيد جو استاذ الهندسة الحيوية الذي قاد فريق الدراسة في بيان: "يمكنك استخدام الجهاز لمدة عام أو أكثر بشكل مستمر ليسجل مستوى الجلوكوز بصورة مرضية." وأضاف في مقابلة عبر الهاتف "نأمل في بدء أول تجارب على الانسان خلال الشهور القليلة المقبلة." وأضاف أن فريقه يجري اختبارات على هذه الأجهزة التجريبية في الخنازير منذ 31 عاما.
ويستخدم الجهاز أداة استشعار لاكتشاف الاوكسجين في النسيج الذي زرع به لقياس معدل الجلوكوز. وقال جو "أجهزة البنكرياس الصناعي الحالية تستخدم أدوات استشعار على شكل أبرة أو على شكل أسلاك... من المرجح أن يكون هذا الجهاز أكثر جاذبية لمرضى السكري. لا يبرز أي شيء من الجسم." ويتوقع جو التوصل لوسيلة لجعل الجهاز يرسل اشاراته الى اجهزة الهاتف المحمول بما يمكن ان يساعد الاباء في متابعة مستويات السكر لدى اطفالهم المرضى.

المصدر: المصرى اليوم / رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جهاز استشعار لاسلكي يقيس معدل السكر في الدم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55014

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية