الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › ظهور القمر "العملاق" للمرة الثالثة هذا العالم.. الثلاثاء المقبل

صورة الخبر: القمر "العملاق
القمر "العملاق

صرح الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه باكتمال بدر شهر ذو القعدة للعام الهجرى الحالى - والذى أكدت الحسابات الفلكية أنه سيكون يوم الثلاثاء المقبل فى الساعة الثالثة و39 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة - سيتمكن سكان مصر وعدد من الدول الأخرى من رؤيته بوضوح، حيث سيكون قمرا عملاقا "سوبر قمر" يضع نقطة النهاية فى تلك الظاهرة للعام الحالى، والتى تكررت ثلاث مرات متوالية.

وقال تادرس - فى تصريح له - إن ظاهرة الـ"سوبر قمر" هى ظاهرة طبيعية يبدو فيها القمر أكبر حجما بنسبة 14% وأشد سطوعا بنسبة 30%، ولا تترتب عليها أى كوارث طبيعية، وحدثت فى الماضى مرات عديدة، ومن المنتظر حدوثها مجددا فى عام 2018.

وأضاف أن تسمية القمر العملاق أو الـ"سوبر قمر" هى تسمية ليست علمية أو فلكية، ولكن التسمية الحقيقية لهذه الظاهرة هى "بدر الحضيض"، مشيرا إلى أن هذه التسمية ترجع لاقتراب القمر من الأرض أقرب مسافة ممكنة له - نقطة الحضيض - وعندها تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل ما يمكن ويبدو القمر أكبر وأقرب من المعتاد.

وأكد أنه فى تلك اللحظة يكون للـ"سوبر قمر" التأثير المعتاد الدورى للبدر من إحداث مد أعلى للموجات يلاحظه رواد الشواطئ، وتكاثر فى السحب، وحدوث بعض الرياح، بالإضافة إلى زيادة النشاط "التكتوني" - تحركات القشرة الأرضية - زيادة صغيرة غير ملحوظة.

وأوضح أن كون بدر ذو القعدة من النوع السوبر يجعل هذا الشهر مميزا، إذ حظى بميزات ثلاث هى القمر العملاق، وأنها المرة الثالثة والأخيرة التى تحدث فيها هذه الظاهرة هذا العام، وأن هذا الشهر هو أطول شهر قمرى خلال عام 1435، إذ إنه أطول من الشهر القمرى العادى بثلاث ساعات و17 دقيقة.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ظهور القمر "العملاق" للمرة الثالثة هذا العالم.. الثلاثاء المقبل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37898

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية