الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › معهد الفلك: خسوف كلى للقمرالأربعاء القادم

صورة الخبر: خسوف كلى للقمرالأربعاء القادم
خسوف كلى للقمرالأربعاء القادم

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن القمر سيشهد خسوفا كليا يوم الاربعاء القادم، يتفق توقيت وسطه مع بدر شهر ذو الحجة الحالي، مشيرا إلى أنه لا يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية لحدوثه نهارا، حيث يحجب ظل الارض 117.2 % من قرص الشمس عند ذروته.
وقال عودة، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، اليوم الأحد، إن "خسوف القمر الكلي سيمكن رؤيته في شرق آسيا وإستراليا والمحيط الباسفيكى والأمريكتين"، موضحا أنه بجميع مراحله منذ البداية وحتى النهاية سيستغرق 5 ساعات و18 دقيقة و 3 ثواني.
وأضاف عودة، أن "الخسوف سيبدأ شبه ظلي، ثم خسوف جزئي يعقبه مرحلة اختفاء القمر تماما وهو بدرا، في مرحلة الخسوف الكلى، ثم تتعاقب المراحل بصورة عكسية خسوف جزئى، وخسوف شبه ظلى "، مشيرا إلى أن المرحلة من بداية الخسوف الجزئي الأول إلى نهاية الخسوف الجزئى الثانى تستغرق 3 ساعات و 19 دقيقة و21 ثانية تقريبا فيما يستغرق الخسوف في مرحلته الكلية 58 دقيقة و50 ثانية تقريبا.
وأشار إلى أن هذا الخسوف الكلى للقمر هو الثاني والأخير للعام الحالي الذي شهد خسوفا كليا للقمر في 15 أبريل الماضي، وكسوفا حلقيا للشمس في 29 من نفس الشهر، ويتوقع ان يشهد كسوفا جزئيا للشمس يوم 23 اكتوبر الحالى.
وأوضح الدكتور حاتم عودة، أن الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية، هما ظاهرتان فلكيتان يمكن الاستفادة منهما كضوابط للتقويم الهجري، حيث تكون الأولى بشيرا بميلاد الهلال فيما يحدث الثانية عندما يكون القمر بدرا.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على معهد الفلك: خسوف كلى للقمرالأربعاء القادم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
39840

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية