الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › زخات من الشهب تظهر فى سماء الأردن خلال العشر الأواخر من رمضان

صورة الخبر: زخات من الشهب تظهر فى سماء الأردن خلال العشر الأواخر من رمضان
زخات من الشهب تظهر فى سماء الأردن خلال العشر الأواخر من رمضان

تشهد سماء الأردن خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك زخات من شهب "البرشاويات" التى تعتبر من أكثر الزخات الشهابية كثافة، حيث يمكن مشاهدة أكثر من 60 شهابا فى الساعة الواحدة.

وقال مقرر لجنة المواقيت والأهلة فى دائرة قاضى القضاة الفلكى الأردنى عماد مجاهد فى تصريح صحفى اليوم "الأحد" إنه يمكن رصد هذه الشهب اعتبارا من يوم التاسع من الشهر الجارى وحتى الرابع عشر منه، وتصل قمة نشاطها يوم الثانى عشر من أغسطس الموافق الرابع والعشرين من رمضان".

وأضاف "فى هذا اليوم يكون عمر القمر أربعة وعشرين يوما، وبذلك يكون قد تجاوز مرحلة التربيع الثانى، ويدل ذلك على أننا لن نتأثر كثيرا بإنارة القمر التى تكون قوية جدا إذا توافق موعد رصد الشهب مع وجود القمر فى فترة قريبة من الاكتمال أو القمر البدر".

وأوضح أن رصد الشهب سيكون متاحا للجميع حيث لا يحتاج ذلك إلى تلسكوب أو أدوات الرصد الأخرى يمكن مشاهدتها بالعين المجردة وبكل وضوح وستكون فى غاية المتعة وهى تشبه الألعاب النارية، ولكن يفضل رصدها فى الأماكن المظلمة البعيدة عن الإنارة حيث تظهر الشهب بشكل أكثر إثارة وجمالا".

وأشار إلى أن "الذرات الترابية" عندما تقترب من الكرة الأرضية فإنها تدخل الغلاف الغازى الأرضى بسرعة عالية جدا تصل إلى سبعين كيلو مترا فى الثانية الواحدة فى المعدل ونتيجة لهذه السرعة العالية فإن ذرات التراب تحتك بالغلاف الغازى الأرضى، وهذا يؤدى إلى توليد حرارة عالية فتتوهج وتظهر على شكل أسهم نارية لامعة لبرهة من الزمن ثم تنطفئ".

ولفت إلى أن الشهب تبدأ بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو مترا عن سطح الأرض ثم تحترق وتتحول إلى رماد على ارتفاع ستين كيلو مترا، موضحا أن الشهب لا تصل سطح الكرة الأرضية إلا فى حالات نادرة وإذا ما وصل منها شىء فهى ليست سوى ذرات صغيرة جدا لا يشعر بها أحد.

وأوضح أن المذنب "سويفت تتل" هو مصدر شهب "البرشاويات"، واكتشف الفلكيون أنه يترك نهرا من الغبار حول الشمس أثناء اقترابه منه وذلك كل 130 سنة تقريبا، وأن الأرض تعبر هذا النهر الغبارى يوم 13 أغسطس من كل عام، لذلك تظهر الشهب بكثافة فى هذه الفترة .
ولفت إلى أن المذنبات تعتبر المصدر الوحيد للشهب، حيث تترك المذنبات أثناء اقترابها من الشمس كميات كبيرة من ذرات الغبار بين الكواكب السيارة فى الفضاء، وعندما تمر الأرض من ذرات الغبار التى تركتها المذنبات تظهر الشهب بأعداد كبيرة نسبيا وتسمى زخات الشهب.

المصدر: اليوم السابع | أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على زخات من الشهب تظهر فى سماء الأردن خلال العشر الأواخر من رمضان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68664

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية