الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار
صورة الخبر: "درع سائل" يقاوم الرصاص
"درع سائل" يقاوم الرصاص

قال علماء بشركة بولندية لصناعة الدروع إنهم يعكفون على ابتكار دروع لوقاية الجسم بها سوائل معينة تكتسب درجة صلابة عالية وتزداد مقاومتها على نحو يحول دون اختراقها عند تعرضها لأي مقذوفات ذات سرعة عالية في أي درجة حرارة.

وتعرف هذه السوائل بأنها غير نيوتونية، وهي تتميز بأن الطاقة الناتجة عن اصطدام الأجسام بها تتشتت على مساحة أوسع وذلك بخلاف السوائل النيوتونية مثل الماء التي تزداد فيها القوة اللازمة لتحريك السائل بسرعة أعلى بصورة تصاعدية والتي تتغير مقاومتها للجريان -أي درجة اللزوجة- حسب درجة الحرارة.

وقالت كارولينا أولزفسكا، التي أجرت تجارب على هذه السوائل لحساب شركة موراتكس: "تزداد هذه اللزوجة بفضل شدة ترابط الجزيئات في التركيب البنائي للسائل لذا فإن هذه الجزيئات تشكل مانعا يصد أي عامل اختراق خارجي".

ولا تعلم تركيب هذه السوائل على وجه الدقة سوى شركة موراتكس، فيما يقول مبتكرو الدروع بالمعهد العسكري لتكنولوجيا التسليح إن هذه الدروع أخف من الأنسجة القياسية المعروفة المقاومة للصدمات والمقذوفات وتتميز بإتاحة درجة عالية من مرونة الحركة لمستخدميها في الشرطة والجيش.

ويعكف العاملون بمعامل المعهد أيضا على إنتاج مادة سائلة مغناطيسية انسيابية يأملون بأن يستخدمونها أيضا في منتجاتهم.

وقال الباحثون إن السوائل غير النيوتونية وتلك المغناطيسية الانسيابية يمكن استخدامها في منتجات أخرى بخلاف الدروع مثل إنتاج الملبوسات الرياضية للمحترفين وتجهيزات الزي العسكري وفي معدات امتصاص الصدمات بالسيارات أو حواجز الحماية على الطرق.

دروع
الرصاص
دروع بشرية

المصدر: عربية نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "درع سائل" يقاوم الرصاص

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59664

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية