الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › «آبل» تبحث عن صحفيين.. تعرف على السر

صورة الخبر: آبل تبحث عن صحفيين
آبل تبحث عن صحفيين

ستنافس «آبل» «غوغل» و«فيسبوك» و«فليبورد» وغيرها من الخدمات في ما يتعلق بتقديم الأخبار. وسيكون ذلك بفضل تطبيق في نظامها التشغيلي «آي أو إس 9».

ووظَّفت الشركة العملاقة التي تتخذ في كوبيرتينو في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) مقرًّا لها، صحفيين مخضرمين لإدارة تطبيقها المخصَّص للأخبار خلافًا لمنافساتها التي تعتمد على برامج معلوماتية.

وقال أستاذ مادة الصحافة في جامعة ميسوري المتخصِّص في المضامين على الأجهزة النقالة، جاد سليفكا «تريد (آبل) أن ينتج أخبارها بشرٌ وليس برامج معلوماتية وذلك تماشيًا مع سمعتها»، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية، الأحد.

البحث عن صحفيين

ولم تكشف «آبل» تفاصيل مشروعها مكتفية بالقول، على صفحة التوظيف في موقعها الإلكتروني، إنَّها تبحث عن «صحفيين شغوفين وأكفاء للسماح بتحديد أفضل الأخبار على المستوى الوطني والعالمي والمحلي، ونشرها».

وجاء في الإعلان أيضًا أن هؤلاء الصحفيين «يجب أن يكون لديهم حس الأخبار المهمة وأن يكونوا كذلك قادرين على رصد الأخبار الأصلية التي لا يمكن للبرامج المعلوماتية أن ترصدها».

وبذلك تخوص «آبل» مجالاً مختلفًا تمامًا عن «فيسبوك» التي تريد التوصل إلى سبل معلوماتية تسمح لها بإيصال الأخبار إلى مستخدميها تبعًا لعاداتهم في الولوج إلى شبكة الإنترنت واهتماماتهم.
وقد تلجأ «آبل» على الأرجح إلى برامج معلوماتية لرصد الأخبار التي ستقترحها على مستخدميها، إلا إنَّ استعانتها بصحفيين أصحاب خبرة تعتبر إجراء إيجابيًّا على ما يرى دان كينيدي استاذ الصحافة في جامعة نورث إيسترن.

ويؤكد: «كثيرٌ من الناس لا يريدون الحصول على الأخبار من روبوتات تقرر ما هي اهتماماتهم. خصوصًا إن لم يكن لهم أية سلطة على عملية الاختيار التي يقوم بها الروبوت. البرنامج المعلوماتي الذي تستخدمه (فيسبوك) غامض والناس بدؤوا لا يحبون ذلك».

ويضيف الأستاذ الجامعي: «من المشجع رؤية هذه الخطوة تقرب الصحافة من قلب عالم (آبل)، لكني غير متحمس لفكرة أن تتركز سلطة إعلام الجمهور بين أيدي شركات كبرى مثل (آبل) و(فيسبوك) التي لديها مصالحها الخاصة».

شركاء آبل في المشروع
وتوتؤكد «آبل» أنَّ تطبيقها الجديد «سيتابع ملايين المواضيع لاختيار الأكثر إثارة للاهتمام تبعًا لاهتماماتك المحدَّدة». ومن شركاء «آبل» في هذا المشروع مجلات «كوندي ناست» ومحطة «آي إس بي إن» الرياضية وصحف مجموعات «نيويورك تايمز» و«هيرست» و«تايم»، فضلاً عن محطة «سي إن إن» ووكالة «بلومبرغ» للأخبار الاقتصادية. لكن «آبل» تنوي فتحه أمام مدونين ومحررين آخرين.

عائدات إعلانية

ويشدِّد جوشوا بنتن من «نيمان جورناليزم لاب» أنَّه بفضل شعبية منتجات «آبل»، «سيكون هذا التطبيق متوافرًا على ملايين الأجهزة منذ إطلاقه». وقد يشكِّل ذلك خشبة خلاص للوسائل الإعلامية في كفاحها من أجل الحصول على عائدات إعلانية لأنَّ (آبل) ستسمح بالاحتفاظ بعائدات الإعلانات التي تضعها الوسيلة الإعلامية بنفسها، كاملة وبنسبة 70 % لتلك التي تضعها (آبل)».

ويعتبر روب أندرلي المحلل لدى «أندرلي غروب» أنَّ «آبل» قرَّرت التحرُّك عندما أبدت «غوغل» اهتمامًا بشراء «فليبورد» لأنَّها لم تكن تريد أن تسيطر «غوغل» على تطبيق إخباري يستخدمه هذا العدد الكبير من زبائن «آبل». لكن محللين يشددون على أنَّ «آبل» ستضطر إلى التعامل مع أخبار غير مؤيِّدة لها أو تفرد حيزًا كبيرًا لمنتجات منافسيها. ويقول دان كينيدي: «إنَّ (آبل) ستدرك أنَّها إن حاولت التلاعب بالأخبار لمصلحتها سيكون لذلك عواقب وخيمة على سمعتها».

ويعد هذا التطبيق سبقًا يحسب لـ«آبل»، كونه لا يعتمد على الاختيار الآلي للأخبار، بل يخضع لرؤية صحفيين يختارون الأخبار ويحررونها ويصنعون أخبارًا أيضًا.
- See more at: http://www.alwasat.ly/ar/news/scienceandtechnology/79484/#sthash.8zJDWanr.dpuf

المصدر: بوابه الوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «آبل» تبحث عن صحفيين.. تعرف على السر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74590

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية