الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › بالفيديو: تحب تشوف الفضاء بعنيك؟.. تلسكوبك الحل

صورة الخبر: التلسكوب يجعل الفضاء بين إيديك
التلسكوب يجعل الفضاء بين إيديك

«أنت على كوكب الأرض.. تحب تخرج بره للمجموعة الشمسية؟».. قبل أن تضغط على عنوان هذا الموضوع لتنطلق منه هاربًا من ملل عملك وربما تأخر راتبك أو استيائك من برامج «التوك شو».. عمومًا أيًا كان ما يزعجك فالحل هنا.. وفي قول آخر «الحل تلسكوب».. سنأخذك في السطور القادمة في حكاية اقتنائه من الألف إلى الياء.

حسنًا إن كنت موافقًا الآن على الخروج من الكوكب واقتناء تليسكوب يأخذك إلى ملكوت به مليارات الأجسام الأجمل بكثير من كوكبنا البائس، سيكون إذًا سؤالك الأول:

ما هي أنواع التلسكوبات؟

الإجابة ببساطة هي «3 أنواع من التلسكوبات «الكاسر، العاكس، الماكستوف كاسجرين»..

حسنًا .. أعرف أن أسمائهم لم ترض فضولك .. وسؤالك الآن «ما الفرق بينهم؟».. سأخبرك حسب ما أفادنا المهندس محمود عادل، المحاضر بجمعية مصطفى محمود الفلكية، ومدير متاجر Astronomy Telescopes & Binoculars للتلسكوبات والمعدات الفلكية.

أولًا: التلسكوب الكاسر

حجمه غالبا صغير نسبيا وهو الأفضل للمبتدئين فى مجال الفلك ورصد السماء نظرًا لخفة وزنه وسهولة استعماله.. بإمكانك التعرف عليه من موقع عدسة الرصد «بجانبه»
ثانيًا: التلسكوب العاكس

حجمه غالبًا أكبر من الكاسر ويُفضل للمتقدمين في مجال الفلك والرصد، وبإمكانك التعرف عليه حين تلمح عدسة الرصد بنهاية التليسكوب

ثالثًا: التلسكوب الماكستوف كاسجرين

يجمع بين فكرة عمل التلسكوبين الكاسر والعاكس ويتلافى عيوبهم لذلك هو الأغلى.

ملحوظة: لو هدفك رؤية الكواكب والقمر عليك بالتليسكوب الكاسر كبداية جيدة للأجرام السماوية القريبة، أما إن كنت ترغب في رصد الأجرام الأبعد كالنجوم والمجرات عليك إذًا استخدم التليسكوب العاكس.

ماذا يفعل التليسكوب؟ Flashback

التليسكوب بيجمّع الضوء، بمعنى إنه في حاله التلسكوب العاكس المُكون أساسًا من مرآة كلما زاد حجمها كلما جمّعت المزيد من الضوء وبالتالي ستتلقى أنت الصورة واضحة، وكذلك التليسكوب الكاسر، والمُستخدم أساسًا لعدسات كلما زاد حجمها كلما تلقيت أنت الصورة أوضح.. تمام؟

لأ لسّه .. التلسكوب دائمًا تجد «قطره مكتوبًا عليه» أي قطر المرآة أوالعدسة حسبما كان عاكسًا أو كاسرًا، وكذلك مكتوبًا عليه ما يُسمى «البُعد البؤري»!.. لا تقلق سأخبرك بحكاية البُعد البؤري ببساطة.

أرقام أرقام أرقام.. مش فاهم!.. «يعني لو محتاج أعرف كل عدسة هأستخدمها مع تليسكوبي هتكبّر لي الصورة قد إيه؟».. سؤالك مشروع وإجابته سهلة..

فلنفترض أن التلسكوب بعده البؤري 500 مم والبُعد البؤري للعدسة 20 مم سنقوم بسهولة بقسمة البُعد البؤري للتلسكوب على البعد البؤري للعدسة إذًا بالمعادلة الرياضية البسيطة ستستنتج أن التلسكوب سيُكبر الأجسام 25 مرة.

الآن وقد اقتربت من معرفة حكاية التلسكوبات من الألف إلى الياء.. ربما تتساءل:

«هل هشوف المجرات والنجوم والكواكب زي ما بشوفها في المجلات والانترنت حلوة وملونة؟»

الإجابة – ولا عليك أن تغضب – «لا!» الصور التي تراها دائمًا ما يتم معالجتها عن طريق برامج خاصة غير إن كمان بيتم تصويرها غالبًا من تلسكوبات ضخمة وكاميرات خاصة لهذه العملية، ولكن كما قلنا لا عليك أن تغضب فبإمكانك مشاهدة الكوكب من التلسكوب بتفاصيلها، كحلقات كوكب زحل الساحرة، وتفاصيل كوكب المشترى، فضلًا عن القمر بروعة فوهاته والحفر على سطحه.

وبإمكانك كذلك تصوير صور رائعة كالتي تراها على الإنترنت إن كنت تمتلك كاميرا كانون أو نيكون.

إذًا ما هي الطرق المختلفة لتصوير الفضاء من العدسة العينية لتلسكوبك؟

عن طريق كاميرا نيكون أو كانون أو كاميرا «سي سى دى» مخصصة للتلسكوبات ويتم تركيبها في العدسة العينية والتصوير بها وبإمكانك كذلك التقاط صور جيده بهاتفك المحمول ولكنها لن تكون بنفس كفاءه صور الكاميرات سالفة الذكر.

مبروك وصلت للمرحلة الأخيرة وستلتقي أخيرًا بالفضاء..

السؤال هنا «أين سأذهب لشراء تليسكوبي؟»

للإجابة على هذا السؤال ذهبت «الشروق» لمصنع التلسكوبات الوحيد في الشرق الأوسط بطنطا بأسعار تبدأ من 400 جنيهًا وبإبمكانك مطالعة موقعهم الإلكتروني لطلب تلسكوبك وسيصلك سواء كنت داخل مصر أو خارجها.

كيفية طلب شراء تليسكوب

شاهد بالفيديو المزيد عن موديلات التليسكوبات وأسعارها وطرق العناية بها من جولتنا بمصنع Voyager Telescope:


المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو: تحب تشوف الفضاء بعنيك؟.. تلسكوبك الحل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26991

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية