الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › مصر تشارك في أكبر تجربة فيزيائية لكشف أسرار الكون

صورة الخبر: مصر تشارك في أكبر تجربة فيزيائية لكشف أسرار الكون
مصر تشارك في أكبر تجربة فيزيائية لكشف أسرار الكون

أعلن طارق حسين رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الأربعاء، عن فوز مصر بالعضوية الرسمية فى إحدى أهم التجارب الفيزيائية فى العصر الحديث والتي تعرف باسم "المصادم الهايدرونى"، وهو أقوى المعجلات التي أنشأها المركز الأوروبي للأبحاث النووية "سيرن" لدراسة خواص الجسيمات الأولية المكونة لأنوية ذرات المادة وأعلاها طاقة بهدف كشف أسرار المادة والكون وبداية الخليقة.

وأشار حسين إلى أن مصر هى أول دولة عربية وأفريقية وثالث دولة من دول العالم النامي تشارك فى هذا المشروع الذي استغرق إعداده 10 سنوات بتكلفة تبلغ 9 مليارات دولار، وبمشاركة أكثر من 4 آلاف عالم من 50 دولة و180 جامعة ومركزاً بحثياً على مستوى العالم، طبقاُ لما ورد "بجريدة الشرق الأوسط".

وأوضح حسين أنه فى إطار الإعداد لهذا الحدث كلف وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي هانى هلال مدير مركز الفيزياء النظرية بالجامعة البريطانية والمنسق المصرى فى اتفاقية "سيرن" د. شعبان خليل بإنشاء وإدارة شبكة مصرية لفيزياء الطاقة العالية، تضم مجموعة من الخبراء فى هذا المجال من الجامعات المصرية، تحت إشراف وبرعاية رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بهدف إعداد وتجهيز الخبرات الفنية اللازمة لتصنيع أجزاء من أجهزة الرصد والقياس المستخدمة فى التجربة والمعدات الإلكترونية عالية المواصفات.

وأكد حسين أن الشبكة المصرية لفيزياء الطاقة تمكنت على مدى 18 شهراً من تحقيق الشروط والالتزامات المطلوبة من قبل المركز الأوروبي للأبحاث النووية للاشتراك فى التجربة، موضحاً أنه تم عرض الملف المصرى مؤخراً فى اجتماع مجلس أعضاء المشروع وتمت الموافقة عليه بأغلبية 71 صوتاً من أصل 96 صوتاً لانضمام مصر للتجربة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر تشارك في أكبر تجربة فيزيائية لكشف أسرار الكون

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43724

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية