الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › قمر المريخ فوبوس تكون بسبب انفجار ضخم

صورة الخبر: قمر المريخ فوبوس تكون بسبب انفجار ضخم
قمر المريخ فوبوس تكون بسبب انفجار ضخم

قال علماء أوروبيون بأنهم اكتشفوا أدلة قاطعة على أن أكبر أقمار كوكب المريخ المعروف باسم "فوبوس"، قد تشكل نتيجة انفجار صخور انطلقت من سطح الكوكب، وكان أصل القمرين "فوبوس" و"ديموس"، الدائرين في فلك كوكب المريخ، لغزاً طال أمد اكتشافه.
ويدعم الاكتشاف الجديد سيناريوهات أخرى، منها أن القمر فوبوس تكون من مواد تناثرت من سطح المريخ نتيجة ارتطام صخرة فضائية بالكوكب، وبالمقابل، يرى سيناريو أخر، أن القمر فوبوس قد يكون تشكل من بقايا قمر تم تدميره، في وقت سابق، من قبل نظام الجاذبية لكوكب المريخ.

ومع ذلك، قد يكون هذا القمر نشأ من مواد القيت في المدار من سطح كوكب المريخ، وقد أفاد رصد القمر فوبوس على مستوى الأطوال الموجية المرئية والأشعة تحت الحمراء، باحتمالات وجود صخور كربونية في النيازك التي سقطت منها على سطح الأرض.

وقد درج الاعتقاد بأن هذه المادة الصخرية الغنية بالكربون، والتي خلفها تشكيل النظام الشمسي، تعود أصولها الى ما يعرف بـ "الحزام الرئيسي" من الكويكبات ما بين كوكبي المريخ والمشتري، ولكن ، حالياً، فإن بيانات "وحدة أبحاث المريخ"، المعروفة باسم "مارس اكسبرس" في "وكالة الفضاء الأوروبية" تشير إلى أن سيناريو التقاط الكويكب يبدو أقل احتمالا.

وأظهرت عمليات الرصد والمراقبة التي تمت أخيراً، عبر موجات الأشعة تحت الحمراء الحرارية باستخدام راصد الكواكب فورييه (PFS) من خلال "مارس اكسبرس"، تشابهاً ضعيفاً بين الصخور الموجودة على القمر فوبوس وأي فئة من النيازك الصخرية المعروفة من سطح الأرض.

ويبدو أن هذه المقارنة تدعم نماذج "إعادة التراكم" لتشكيل القمر فوبوس، والتي ترى بأن الصخور من سطح الكوكب الأحمر (وهو أحد أسماء كوكب المريخ) قد انطلقت في المدار في وقت لاحق لتندمج بالقمر فوبوس.

ويقول المؤلف المشارك في التوصل لهذه النتائج الجديدة الدكتور ماركو غورانا، من المعهد الوطني الإيطالي للفيزياء الفلكية في روما: "لقد اكتشفنا لأول مرة نوع من المعادن يسمى فيلوسيليكات phyllosilicates على سطح القمر فوبوس، ولا سيما في حفرة الانفجار الشمالية الشرقية المسماة ستكني".

ويعتقد أن صخور الـ "فيلوسيليكات" تتشكل في وجود الماء، وقد تم العثور عليها سابقا على سطح المريخ، ويرى غورانا أن هذه النتائج "مثيرة للغاية لأنها تنطوي على التفاعل بين مواد الـ "سيليكات" والماء السائل، قبل الإندماج في القمر فوبوس".
ويضيف غورانا، "وبديلاً عن ذلك، فإن الـ "فيلوسيليكات" قد تكون تشكلت في الموقع ولكن هذا يعني أن فوبوس تطلب تدفئة داخلية كافية كي يبقي الماء السائل مستقراً".

ويقول العلماء أن رصداً أخر لـ "فوبوس"، وجد تطابقاً بين أنواع من المعادن التي تم تحديدها على سطح المريخ، وبالتالي، فإن تكوين فوبوس يبدو أكثر ارتباطا بالمريخ من الكويكبات الأخرى من الحزام الرئيسي

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قمر المريخ فوبوس تكون بسبب انفجار ضخم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65563

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية