الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › عالم فلك: مصر تعيش ربيعًا لمدة 92 يومًا و 18 ساعة

صورة الخبر: عالم فلك: مصر تعيش ربيعًا لمدة 92 يومًا و 18 ساعة
عالم فلك: مصر تعيش ربيعًا لمدة 92 يومًا و 18 ساعة

قال الدكتور اشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن "الخميس" هو بداية فصل الربيع الذى يستمر لمدة 92 يومًا و 18 ساعة

إذ شهد اليوم حدوث الاعتدال الربيعى وذلك بعبور نقطة الاعتدال الربيعي المعروفة باسم" ايكيونكس فيرنال " خط الزوال (الخط المار بين نقطتي الشمال والجنوب بالنسبة لمكان الراصد).
وأضاف - فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط - أن نقطة الاعتدال الربيعي تمثل بدء العام الفلكي وهي نقطة تقاطع خط الاستواء السماوي مع دائرة البروج(مدار الأرض الظاهري حول الشمس)، حيث تتعامد الشمس تماما على خط الاستواء الأرضي فيتساوى طول الليل والنهار ويكون 12 ساعة لكل منهما.
واشار تادرس إلي أن الشمس أشرقت اليوم فى الساعة السادسة صباحا من نقطة الشرق تماما، وستغرب في تمام الساعة السادسة مساء في نقطة الغروب، وبذلك يكون طول النهار 12 ساعة تقريبا في جميع أنحاء الكرة الأرضية.
وأوضح انه بالنسبة للفلكيين والمتخصصين فان المطلع المستقيم لشمس اليوم الخميس هو "صفر" وبعدها بدأت الشمس رحلتها السنوية في دائرة البروج فتنتقل من برج إلى اخر حتى تعود العام القادم لتبدأ رحلتها من جديد في نفس الموعد.
ولفت إلى أنه اعتبارا من الغد فإن نقطة شروق الشمس تبدأ في الانحراف ناحية الشمال حيث تواصل الشمس صعودها الظاهري نحو اتجاه الشمال فيطول النهار ويقصر الليل حتى تصل الى اقصى ارتفاع لها وهى( 23,5 درجة) عندما تكون عمودية تماما على مدار السرطان شمال خط الاستواء في الحادى والعشرين من يونيو القادم وهو بداية فصل الصيف فلكيا وجغرافيا ، ويكون النهار آنذاك أطول ما يمكن والليل اقصر ما يمكن ويسمى في هذه الحالة "الانقلاب الصيفي" .

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عالم فلك: مصر تعيش ربيعًا لمدة 92 يومًا و 18 ساعة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98617

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية