الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › صدوع على سطح القمر تكشف عن إنكماشه

صورة الخبر: صدوع على سطح القمر تكشف عن إنكماشه
صدوع على سطح القمر تكشف عن إنكماشه

قالت صحيفة الغارديان البريطانية ان العلماء تمكنوا من هذا الاكتشاف بعد رصدهم تجاعيد تغطي كل سطح القمر فوجدوا ان طول بعض هذه التجاعيد تبلغ عدة كيلومترات وترتفع عشرات الأمتار فوق الأرض الترابية بسبب تناقص حجم القمر بنحو 200 متر عبر قطره حيث يقدر متوسط قطر القمر عموما بنحو 3474.574 كيلومترا. وأوضح العلماء انه تم تحديد 14 انحدارا مفصصا في مواقع متباعدة كما في خط الاستواء القمري وبالقرب من قطبيه وتبدو هذه الأشكال قديمة جدا ويقل عمرها عن مليار سنة.

وأشار العلماء الى ان إمكانية انكماش القمر ليست جديدة على خبراء الفلك فعندما تشكل القمر كان مركزه حارا مثل الأرض الأمر الذي سبب تمدده في البداية ثم برد وانكمش حيث ان انكماش القمر يقلب الرأي القائل بأن قمرنا الطبيعي عبارة عن كتلة باردة من الصخر ويشير إلى أنه ربما لا يزال دافئا في مركزه ونشطا جيولوجيا.

ولفت العلماء الى أن القمر تشكل بعد اصطدام شيء بحجم كوكب المريخ بالأرض وأنتج سحابة هائلة من كتل الحجارة الصخرية منذ 4.5 مليارات سنة ثم تجمعت هذه الكتل وكونت القمر الوليد. وأشارت النتائج الأخيرة إلى أن استمرار برودة القمر يمكن أن يسبب انضغاط سطحه ويكون أشكالا تشبه التجاعيد معروفة باسم "الانحدارات المفصصة".

يذكر أن هناك علامات مشابهة تم تصويرها على القمر أثناء رحلات المركبة أبولو وسيقوم العلماء الآن بمقارنة هذه الصور بآخر صور التقطت لرصد أي تغيير في الأربعين سنة الماضية وستقوم المركبة المدارية لونر ريكونيسانس على مدار السنوات الثلاث إلى الأربع القادمة بتكوين خريطة تفصيلية لسطح القمر لمعرفة المزيد عن كيفية تكون القمر ومراحل تطوره.

المصدر: ايلاف / وكالات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صدوع على سطح القمر تكشف عن إنكماشه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98115

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية