الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › علماء يطورون سلالات أرز مقاومة للبرودة

صورة الخبر: علماء يطورون سلالات أرز مقاومة للبرودة
علماء يطورون سلالات أرز مقاومة للبرودة

مانيلا: أوشك علماء فلبينيون على الانتهاء من تطوير سلالات أرز جديدة قادرة على تحمل البرودة التي تتسبب في تدمير المحصول وقلة إنتاجه.

وأشار المعهد الدولي لأبحاث الأرز الذي يتخذ من الفلبين مقرا له، إلى أن العلماء اكتشفوا جينات من شأنها جعل الأرز أكثر تحملاً لدرجات الحرارة المنخفضة.

وأوضح كشهيرود كومار جينا ممثل المعهد في كوريا الجنوبية، أن الحرارة المنخفضة تعد أحد العوامل التي تضر بإنتاج الأرز، مضيفاً بأن الطقس البارد يمنع حقول الأرز من تكوين لقاح مخصب مما يؤدى للفشل في تكوين حبوب.

ويجري العلماء حالياً اختبار السلالات الجديدة للأرز لدمج الصفات التي تعمل على حماية خصوبة البذور على الرغم من الحرارة المنخفضة في كوريا الجنوبية وبنجلاديش.

وأكد المعهد أن العلماء حالياً يعملون على تطوير سلالات من الأرز يمكنها أن تتحمل الفيضانات والجفاف لضمان تواصل إمدادات الأرز الذي يستهلكه أكثر من نصف تعداد سكان العالم.

وأوضح المعهد أن الطقس البارد الذي استمر 30 يوماً في فيتنام في شهر فبراير 2008 أدى لتدمير أكثر من 53 ألف هكتار من حقول الأرز، وتبلغ خسائر الصين كل عام من الأرز بسبب البرودة ما يتراوح بين 3 و 5 مليون طن أرز.

يذكر أن الدول الاستوائية مثل الفلبين وتايلاند سوف تستفيد من السلالات المقاومة للبرودة التي من الممكن أن تزرع في الأراضي الجبلية عندما تنخفض درجات الحرارة في موسم الشتاء.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء يطورون سلالات أرز مقاومة للبرودة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85581

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية