الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › علماء يتوقعون استخراج وقود حيوي من التبغ

صورة الخبر: علماء يتوقعون استخراج وقود حيوي من التبغ
علماء يتوقعون استخراج وقود حيوي من التبغ

نجح باحثون أمريكيون في التوصل إلى طريقة لزيادة كميات الزيت المنتجة في أوراق التبغ، وهو ما قد يُبشر بإمكانية استخدام هذا النوع من النبات في إنتاج الوقود الحيوي.

وتوصل العلماء بكلية الطب في جامعة توماس جيفرسون الأمريكية -عبر الهندسة الوراثية- إلى طرق تمكن النبات من زيادة إنتاج الزيت في الأوراق، وفي بعض الحالات تمكن النبات المعدل وراثياً من إنتاج عشرين ضعفاً من مقدار الزيت في هذا الجزء من النبات".

وأشار الدكتور فاتسيلاف أندريانوف، إلى أن نبات التبغ يمثل خياراً مناسباً لإنتاج الوقود الحيوي، فهو ليس من المحاصيل الغذائية، كما يمكن أن يُقدم نموذجاً لاستخدام نباتات أخرى ذات كتلة حيوية عالية في إنتاج هذا الوقود.

ويؤكد الباحثون أن التبغ يمكن أن يُنتج الوقود الحيوي بفاعلية أكبر مقارنة مع محاصيل زراعية أخرى، غير أن العائق أمام تحقيق ذلك يتمثل في محدودية كمية الزيت التي توجد في أوراق النبات.

وأكدت الدراسات أن بذور نبات التبغ تحوي كميات كبيرة من الزيت، إلا أن قدرة النبات على إنتاج البذور محدودة، حيث لا يمكن الحصول إلا على 600 كيلو جرام تقريباً من البذور عند زراعة فدان كامل (4200 م2) بنبات التبغ.

ولجأ فريق البحث لتجاوز هذه العقبة إلى تقنيات الهندسة الوراثية بهدف تحفيز أوراق النبات على إنتاج كميات كافية من الزيت تتيح استخدامه في إنتاج الوقود الحيوي.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء يتوقعون استخراج وقود حيوي من التبغ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8160

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية