الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › "ماكينة الانفجار الكبير" تحقق أول تصادم

صورة الخبر: "ماكينة الانفجار الكبير" تحقق أول تصادم
"ماكينة الانفجار الكبير" تحقق أول تصادم

تمكن المهندسون العاملون في "مصادم الهدرون الكبير" في صدم شعاعات البروتونات مع بعضها البعض، وذلك لأول مرة منذ إعادة العمل بالمصادم الذي صمم لإنجاز تجربة محاكاة ظروف الانفجار الكبير، وقد وصفت هذه الخطوة بـ"الانجاز العظيم" بالنسبة لمن يعملون في هذه التجربة الفيزيائية العملاقة.

وتم هذا التصادم عندما قام الباحثون بتمرير شعاعيين وجعلهما يدوران بشكل متساوق في انفاق ماكنة الصدم" مصادم الهدرون العظيم " الممتدة بشكل دائري لمسافة 27 كيلومتراً، وقد صمم "المصادم" بشكل يسمح بصدم شعاعات البروتونات مع بعضها في محاولة لالقاء الضوء على طبيعة الكون ونشأته.

ويعد مصادم الهدرون العظيم الذي تديره وكالة البحث النووي الأوروبية "سيرن أكبر آلة في العالم سيتم من خلالها خلق ظروف مشابهة لتلك التي تمثل اللحظات التي اعقبت الانفجار العظيم.

وتقع منشأة المصادم في نفق على عمق 100 متر تحت الأرض في منطقة على الحدود الفرنسية السويسرية، ويستخدم المصادم 1200 من القضبان المغناطيسية الفائقة التي تقوم بتعديل دفقات البروتونات في اتجاهين متعاكسين حول الحلقة الرئيسة لنفق المصادم وبسرعة تقارب سرعة الضوء.

وتتصادم دفقات البروتونات بعضها ببعض في نقاط موزعة في الحلقة الرئيسية بدفق طاقة هائل، وقد وضعت آلات "استكشاف" كبيرة على نقاط التقاطع، لتقوم بحساب حجم التدمير في هذه التصادمات وما تسفر عنه، الأمر الذي قد يسفر عن اكتشافات قد تغير افاق المعرفة الإنسانية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "ماكينة الانفجار الكبير" تحقق أول تصادم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16461

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية