الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › وظائف مشتركة .. الهواتف اللاسلكية DECT تنافس الذكية

صورة الخبر: وظائف مشتركة .. الهواتف اللاسلكية DECT تنافس الذكية
وظائف مشتركة .. الهواتف اللاسلكية DECT تنافس الذكية

شهدت حقبة التسعينيات من القرن الماضي ثورة حقيقية في الاتصالات من خلال ظهور معيار الاتصالات اللاسلكية الرقمية المتطورة(DECT)، الذي يتيح إجراء المكالمات الهاتفية بجودة صوت عالية باستخدم الجزء الجوال من الهاتف اللاسلكي.

وتعمل شركات الهواتف الثابتة حالياً على تطوير أجهزة قليلة الإشعاع وموفرة للطاقة، بل إنهم يريدون أيضاً تجهيز الهاتف اللاسلكي بشبكة الإنترنت. علاوة على أنهم يسعون دائماً لتزويد الهواتف اللاسلكية العاملة بمعيار DECT بوظائف وتجهيزات مشابهة للهواتف الذكية.

وأوضح ديرك لورنز، من هيئة اختبار السلع والمنتجات بالعاصمة الألمانية برلين، أن الشركات المنتجة للهواتف اللاسلكية قامت مثلاً بإدخال وضعEco-DECT في موديلاتها الجديدة، وهو عبارة عن إصدار منخفض الإشعاع من معيار الاتصالات اللاسلكية الرقمية المتطورة.

وفي الوضع الاقتصادي Eco تقوم القاعدة الرئيسية للهاتف بإيقاف الإرسال عندما يكون الهاتف في وضع الاستعداد. كما يتم إيقاف الاتصال اللاسلكي عندما يكون الجزء الجوال موضوعاً في قاعدة الشحن.

بالإضافة إلى أنه يمكن خفض قدرة إرسال بالجزء الجوال تبعاً للمسافة بينه وبين القاعدة الرئيسية، كما أن هناك كثيرٌ من الهواتف اللاسلكية لا تقوم بعملية الإرسال إلا عندما يرن الهاتف أو يتم البدء في إجراء الاتصال الهاتفي بالفعل. وتطلق الشركات على هذا الوضع اسم الوضع الاقتصادي المطور Eco Mode Plus أو الوضع الاقتصادي الكامل Full Eco Mode.

وعادةً ما يكون الوضع الاقتصادي Eco متوقفاً عند توريد الهاتف اللاسلكي. وينطوي هذا الوضع على بعض العيوب، حيث قد يخرج المستخدم الذي يحمل الجزء الجوال عن نطاق الإرسال دون أن يلاحظ ذلك.

ويقول الخبير الألماني لورنز :''وفي هذه الحالة يسمع الشخص المتصل صوت جرس، وليس صوت الشخص الذي تم الاتصال به''.
ويتمكن المستخدم في الوضع العادي، عندما يكون هناك اتصال مستمر بين الجزء الجوال والقاعدة الأساسية، من التحقق من انقطاع الاتصال في شاشة الهاتف. بالإضافة إلى أن الوضع الاقتصاديEco لا يعني أن بطارية الجزء الجوال ستدوم للأبد؛ لأن الجهاز دائماً ما يكون بانتظار قدوم مكالمات هاتفية، الأمر الذي يستهلك تياراً كهربائياً باستمرار.

وظائف مشابهة

كما تحاول الشركات تجهيز الجزء الجوال بالهاتف اللاسلكي بوظائف مشابهة للهواتف الذكية، حيث دائماً ما تظهر في الأسواق هواتفDECT مزودة بتقنية البلوتوث أو هواتف لاسلكية يمكن توصيلها بأجهزة

الكمبيوتر عن طريق كابل USB، ذلك من أجل مزامنة جهات الاتصال والأرقام الهاتفية.

وفي بعض الأحيان يأتي الجزء الجوال بالهاتف اللاسلكي مزوداً بشاشة ملونة أو شاشة لمسية، حتى أن بعض الشركات قامت بتزويد الجزء الجوال بإصدار كامل من نظام التشغيل غوغل أندرويد الشهير في عالم

الهواتف الذكية.

وتعمل تقنية CAT-iq المتطورة لمعيار DECT على نقل التكنولوجيا المتطورة إلى الهواتف الثابتة، ويقول بيرند كلاوسمان، من الرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (Bitkom) بالعاصمة برلين، :''

تقنية CAT-iq أكثر من مجرد معيار لإجراء الاتصالات الهاتفية، بل يمكن استخدامها للاستماع إلى راديو الويب عن طريق الجزء الجوال أو قراءة أخبار RSS على الشاشة أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة''.

مزايا متعددة

ويعتبر نقاء الصوت وجودته أهم ما تمتاز به تقنية CAT-iq؛ لأنها تقوم بعملية الإرسال عن طريق نطاق ترددي أكبر مرتين من المعيار العادي، لذلك يُطلق على هذا المعيار اسم هاتف HD. وإلى جانب تحسين معايير السلامة تشتمل تقنية CAT-iq على العديد من أوضاع توفير الطاقة المختلفة.

ومع ذلك لا يوجد في الأسواق سوى عدد محدود من الهواتف اللاسلكية CAT-iq المعتمدة، ومعظم هذه الأجهزة تدعم إجراء الاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت. وأوضح كلاوسمان سبب عدم انتشار مثل هذه الموديلات

في الأسواق بأن شبكات الاتصالات الأرضية ليست بنفس درجة التطور التي وصلت إليه شركات إنتاج الهواتف اللاسلكية. ولا تزال الهواتف اللاسلكيةHD تعمل عبر الشبكات الداخلية فقط.

توفير الطاقة

وتعتبر تقنية DECT-ULE أحد المعايير الجديدة تماماً والتي تعني معيار منخفض الطاقة للغاية. ويعمل هذا المعيار على إتاحة استخدام ترددات DECT للأنظمة الذكية الخاصة بالتحكم في التجهيزات المنزلية، التي تهدف إلى توفير الطاقة وتعزيز سبل الراحة والرفاهية.

ويشرح سفين هاينزر، من المجلة الألمانية «connect» المتخصصة في الاتصالات، إمكانيات استخدام المتنوعة لهذه التقنية بقوله :''يمكن عن طريق الجزء الجوال للهاتف اللاسلكي استعمال ترموستات جهاز

التسخين أو إضاءة المصباح''. كما أنه يمكن دمج الأجهزة الكهربائية في شبكة DECT عن طريق مهايئ المقبس، وبالتالي يمكن التحكم في هذه الأجهزة عن بُعد.

وهناك أمثلة توضح كيف يمكن تحويل الهواتف الذكية إلى هواتف لاسلكية، حيث يمكن القيام بذلك عندما تكون القاعدة الرئيسية لهاتفDECT وراوتر شبكة WLAN اللاسلكية عبارة عن جهاز واحد، وعند توفير

الشركة تطبيقات لإجراء هذه الوظيفة. عندئذ يمكن تحويل مكالمة شبكة الاتصالات الأرضية عن طريق شبكة WLAN اللاسلكية إلى الهاتف الذكي المتصل بالشبكة المنزلية أو إجراء المكالمات الهاتفية من الهاتف الجوال.

ويتوقع الخبير الألماني ديرك لورنز استمرار تواجد كلا النوعين من الهواتف في الأسواق. وعلى الرغم من تفوق الهواتف الجوالة من النواحي التقنية إلا أن العملاء يريدون استعمال الهاتف المنزلي في إجراء الاتصالات الهاتفية فقط، حيث تقوم الهواتف اللاسلكية DECT بهذه المهمة على نحو أفضل من الهواتف الذكية.

المصدر: مصراوى | د ب أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وظائف مشتركة .. الهواتف اللاسلكية DECT تنافس الذكية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97044

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية