الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › علماء الأحياء: "سمك الراي" يستخدم شبكة لتدفئة دماغه في أعماق البحار الباردة

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يغوص "سمك الراي" مسافة أعمق بكثير مما كان يُعتقد حتى الآن، ويستخدم عضوا خاصا يحافظ على دفء دماغه ليؤدي وظيفته حتى في أعماق البحار الباردة.

واكتشف علماء الأحياء، كما ذكروا في تقرير نشرته صحيفة "دي فيلت" الإلكترونية الألمانية، أنهم توصلوا عن طريق جهاز إرسال ثُبت في زعانف "سمك الراي" أن هذا الحيوان يغوص في أعماق البحار ولا يتواجد بالقرب من سطح الماء كما كان يُعتقد حتى الآن.

وذكر هؤلاء العلماء في تقريرهم أن البيانات المتوفرة كشفت أن بعض "أسماك الراي" تغوص بسرعة تصل إلى 6 أمتار في الثانية على عمق نحو 2000 متر، حيث تكون درجة حرارة المياه أربع درجات مئوية، حسب ما جاء في صحيفة "دي فيلت" الإلكترونية. وتعقب علماء الأحياء 15 "سمكة راي" في شمال المحيط الأطلسي بالقرب من جزر الآزور البرتغالية لمدة وصلت إلى تسعة أشهر. وتوصلوا في هذه المدة إلى أن شبكة عضوية خاصة في رأس "سمك الراي" تقوم بتدفئة دماغه أثناء الغوص في أعماق البحار الباردة.

يذكر أن سمك الراي أو "الشِّفنِينِيّات" نوع من الأسماك الغضروفية مسطحة الشكل تعيش في مختلف أنحاء العالم وتقطن المحيطات والماء العذب. ويتميز سمك الراي بزعانفه التي تسمى أيضا "الأجنحة"، وكثيرا ما يستخدمها "سمك الراي" للسباحة في الماء أو حتى للوثب خارجه.

المصدر: DW

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء الأحياء: "سمك الراي" يستخدم شبكة لتدفئة دماغه في أعماق البحار الباردة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70410

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية