الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › دراسة ترصد سرعة التطور الجيني للمخلوقات

صورة الخبر: دراسة ترصد سرعة التطور الجيني للمخلوقات
دراسة ترصد سرعة التطور الجيني للمخلوقات

نجح علماء ألمان في قياس سرعة التحور الجيني للمخلوقات، واكتشف العلماء أن كل وحدة بناء في المعلومات الوراثية للخلية يشهد تحوراً مرة كل 143 مليون جيل.

واعتبر علماء معهد ماكس بلانك لعلم الأحياء الجزيئي بمدينة توبينجن، أن هذه السرعة فائقة للغاية، مشيرين إلى أن هذه السرعة للتطور توضح على سبيل المثال سبب فقدان المبيدات المضادة للحشائش المتطفلة فعاليتها بعد سنوات قليلة من استخدامها لأول مرة.

وقام العلماء بدراسة التطور الجيني لنبات "أرابيدوس ثاليانا" أو ما يعرف بنبات الرشاد على مدى ثلاثين جيلاً ورصدوا التحور الجيني الذي طرأ على المجموع الوراثي لهذا النبات فوجدوا حدوث تغير في أحد جزيئات الشفرة الوراثية خلال جيل واحد باحتمال سبعة في المليار أي بنسبة واحد إلى 143 مليون.

وأوضح العلماء أنه إذا أخذ في الاعتبار مدى كثرة الجزيئات المكونة للشفرة الوراثية لأحد الأنواع فيتبين مدى السرعة الهائلة لهذا التحور الجيني، حسب ما ذكر العلماء في نتائج الدراسة.

ويبرر العلماء هذه السرعة في التحور بمحاولة الأنواع الحيوانية والنباتية التكيف مع البيئة خلال وقت قصير، مما يؤدي على سبيل المثال إلى امتلاك الحشائش المتطفلة قدرة على مقاومة المبيدات.

ويعتقد الباحثون أن التحور لدى الإنسان يحدث بنفس هذه الوتيرة تقريباً، مؤكدين أنه في ظل وجود نحو ستة مليارات نسمة على وجه الأرض فإنه من الممكن أن يكون كل جزيء من جزيئات الشفرة الوراثية يشهد تحوراً لدى إنسان ما على الأرض.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة ترصد سرعة التطور الجيني للمخلوقات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27760

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية