الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › خسوف جزئي للقمر بالمنطقة العربية ليلة رأس السنة

صورة الخبر: خسوف جزئي للقمر بالمنطقة العربية ليلة رأس السنة
خسوف جزئي للقمر بالمنطقة العربية ليلة رأس السنة

أعلن علماء أن المنطقة العربية تشهد خسوفاً جزئياً للقمر ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة 2010، يمكن مشاهدته في معظم منطقة شبه الجزيرة العربية، في وقت متأخر من مساء الخميس، فيما يظهر الخسوف بشكل كامل في شرق ووسط آسيا، وفي أوروبا، ومعظم القارة الأفريقية.

وأوضح العلماء أن يوم الخميس 31 ديسمبر يوافق اليوم الرابع عشر من شهر المحرم لعام 1431 بالتقويم الهجري، حيث يكون القمر مكتملاً في طور البدر، حيث من المتوقع أن يستمر خسوف القمر حتى الدقائق الأولى من العام الجديد 2010.

وأكد المهندس محمد شوكت رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، إلى أن القمر سيبدأ الدخول في منطقة الظل ليبدأ خسوفاً حقيقياً في تمام الساعة 10:55 بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى أن ذروة الخسوف ستكون في حوالي الساعة 11:23 من مساء نفس اليوم.

وأضاف شوكت أن الأرض ستحجب حوالي 7.5 في المائة من مساحة القمر، مؤكداً أن القمر سيخرج من منطقة الظل في حوالي الساعة 11:51 لينتهي الخسوف بعد منتصف الليل بحوالي 30 دقيقة، من صباح الجمعة، طبقاً لما ورد "وكالة الأنباء الإماراتية".

وأوضح شوكت أن الخسوف دائماً يحدث عندما يكون القمر في طور البدر، حال شروقه وقت غروب الشمس ويبقى ظاهراً في السماء إلى أن يغرب جهة الغرب وقت شروق الشمس.

وأكد شوكت أن حالة الخسوف تحدث عندما تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض التي تحجب عنه أشعة الشمس،

كما أوضح أن الخسوف يبدأ بدخول القمر في منطقة شبه الظل، وحال دخوله منطقة الظل التي يخرج منها، ليعود ثانية إلى منطقة شبه الظل، ليبدأ في مغادرتها إلى أن ينتهي الخسوف تماماً.
ولا يتطلب خسوف القمر أجهزة خاصة لمراقبته، كما أنه لا يشكل أي ضرر على العين عند النظر إليه، بعكس كسوف الشمس الذي يمكن أن يسبب أضراراً بالغة للعين عند النظر إليه مباشرة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خسوف جزئي للقمر بالمنطقة العربية ليلة رأس السنة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14500

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية