الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › بالفيديو والصور..«ناسا»: المرصد «سوهو» يكتشف المذنب الـ3000 خلال أغسطس

صورة الخبر: ناسا
ناسا

في عام 1995 تم إطلاق المرصد الشمسي الجديد " SOHO"، وهو مشروع مشترك بين وكالة الفضاء الأوروبية وناسا ومرصد الشمس ومرصد الغلاف الشمسي ، والذى أرسل أفضل الصور الشمسية وغلافها منذ إطلاقه حتى الأن.

وكان من المقرر لـ SOHO فتح عهد جديد من الملاحظات الشمسية، التى تمتد بشكل كبير من فهمنا للنجم الذى نعيش معه، ولم يستطيع أن يتكهن أحد بانتصارات الرصد الأخرى للمشروع، ففي العقدين الماضيين، أصبح SOHO أعظم مكتشف للمذنبات في كل العصور.

وتوقعت وكالة الفضاء الأمريكية "NASA" أنه في أغسطس عام 2015، أن يقوم SOHO باكتشاف المذنب الـ 3000 له منذ إطلاقه، فقبل إطلاق -SOHO- لم يتم اكتشاف سوى 12 مذنب من الفضاء، ونحو 900 تم اكتشافها من الأرض منذ 1761.

وتعتبر المذنبات أكثر من مجرد مشاهد مشرقة ولامعة تظهر ليلا فى السماء، وتعتبر المذنبات هي أساسا أجمة من الغازات المجمدة مختلطة مع الغبار، وهي في كثير من الأحيان الآثار البكر التي يمكن أن تكون أدلة حول تشكيل نظامنا الشمسي، فللمذنبات فوائد أخرى، فيمكن للمذنبات أن تخبر العلماء الكثير عن المكان والزمان حيث نشأت فيه، ومن ناحية أخرى، تكشف لنا إذا كان قد قام المذنب برحلات سابقة حول الشمس، فإنها يمكن أن تكون المعلومات حول المجرات البعيدة عن المجموعة الشمسية والتي من خلالها قد سافرت تلك المذنبات.

و يمتلك المرصد الشمسي SOHO أحد الأدوات الفريدة من نوعها، حيث أنه قادر على اكتشاف المذنبات التي تمر أو تطوف على مقربة شديدة من الشمس، والمعروفة باسم مذنبات " Sun-grazers"، وواحدة من أدوات SOHO التى يستخدمها فى تلك المهمة تدعى "الإكليل"، والتى تحجب الضوء الساطع من الشمس لدراسة ما يحدث فى غلافها الجوي، الذى يعتبر مليار مرة خفوتا من النجم نفسه.

ويعتبر الجانب الأكبر من اكتشافات SOHO - حوالي 85٪ منها - هو ما يسمى المذنبات "كروتز"، والتى يعتقد العلماء أنها انشقت عن احد أكبر مذنبات" Sun-grazers" منذ آلاف السنين الذى أدى إلى نشوب آلاف الشظايا والتي لا تزال تتبع مسار "كروتز" نفسه حتى الأن.

وفي المتوسط، يتم اكتشاف عضوا جديدا من أسرة "الكروتز" كل ثلاثة أيام، وللأسف، رحلة معظم هذه الشظايا الطويلة تنتهي دائما لمرورها عبر الشمس.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو والصور..«ناسا»: المرصد «سوهو» يكتشف المذنب الـ3000 خلال أغسطس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50320

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية