الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › "البوندزليجا"صاحب الكلمة العليا فى جائزة"الكرة الذهبية"بـ7 لاعبين

صورة الخبر: جوزيف بلاتر
جوزيف بلاتر

الكرة الذهبية دائماً ما تكون حلم كل لاعب فى العالم، الجائزة التى تتوج مجهود كل نجم فى كرة القدم، قمة يعتبر الترشيح لها فى حد ذاته لقب، من حصل عليها من أفضل من لاعب كرة القدم فى التاريخ.

أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" اليوم عن القائمة الثانية التى تضم 23 لاعباً مرشحاً للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب فى العالم، لعام 2013، شهدت القائمة العديد من نجوم نادٍ واحد، كما شهدت حضور أندية بعدد لاعبين متواضع نظراً لقيمتها، وغاب عن القائمة الدورى الهولندى الذى طالما قدم للعالم نجوم كروية أمثال اللاعب يوهان كرويف وفرانك ريكارد ومارك فامبستن وباترك كليفرت.

تصدر نادى بايرن ميونخ الألمانى بطل النسخة الماضية من دورى أبطال أوروبا والدورى الألمانى وكأس ألمانيا وبطولة السوبر الأوروبى الأخيرة، قائمة هذا العام، بعد ترشيح 6 لاعبين من صفوفه، هم اللاعبين الألمان مانويل نوير وتوماس مولر وباستيان شفاينشتايجر وفليب لام، والهولندى آريين روبن والفرنسى فرانك ريبيري.

بينما حل برشلونة الإسبانى صاحب كرة الـ"اليتكا تاكا" خلف النادى الألمانى بـ4 لاعبين، نظراً لتراجع الفريق الكتالونى عن المستوى المعرف عليه فى الفترة الماضية، يعد أبرزهم الأرجنتينى ليونيل ميسى كونه اللاعب الوحيد الذى حصل على هذه الجائزة 3 مرات على التوالى، والثنائى الاسبانى أندريس انيستا وتشافى هيرناندز، والوافد الجديد نيمار دا سيلفا البرازيلى.

حضوراً قوى للدورى الفرنسى هذه المرة، بسبب باريس سان جيرمان وموناكو، بعد استقطاب العديد من النجوم الكروية فى العالم، جاء الفريق الباريسى بـ3 لاعبين، هم السويدى زلاتان إبراهيموفيتش والاوروجوايانى إدينسون كافانى والبرازيلى تياجو سيلفا، فيما حضر فريق الإمارة موناكو بنجم هجومها الكولومبى رادميل فالكاو.

وضع البولندى روبرت ليفاندوفسكى بروسيا دورتموند فى القائمة الذهبية، بعد الأداء الرائع الذى قدمه مع فريقه الألمانى الموسم الماضى والحالى أيضاً.

جاء ريال مدريد الاسبانى بـلاعبين فقط، هم البرتغالى كريستيانو رونالدو الغائب عن القائمة النهائية للكرة الذهبية العام الماضى، ومعه الويلزى جاريث بيل الذى اختير للقائمة بعد الأداء الذى قدمه مع فريقه السابق توتنهام الإنجليزى، قبل أن ينضم للمالكى بصفقه قربت على الـ100 مليون يورو.
حظوظ الدورى الانجليزى هذه العام ليست ضعيفة لكنها لم تكن قوية، حيث قدم مانشستر يونايتد القناص الهولندى روبن فان بيرسى، وعن تشلسى إدين هازارد البلجيكى، مسعود أوزيل الوافد الجديد لارسنال، والأفريقى الوحيد يايا تورية لاعب مانشستر سيتى، المهاجم المتألق لويس سواريز لاعب ليفر بول.

الممثل الايطالى الوحيد هو الاسطوره الايطالية أندريا بيرلو لاعب يوفنتوس، الذى حفظ ماء وجه الدورى الايطالي" كاليتشو"، الذى غابت الجائزة عنه منذ أن حصل على الكرة الذهبية من الدورى الايطالى المدافع الإيطالى فابيو كانافارو لاعب السيدة العجوز السابق فى عام 2006 بعد الأداء الرائع الذى قدمه مع منتخب بلاده فى كأس العالم بألمانيا، والبرازيلى ريكاردو كاكا لاعب أى سى ميلان فى عام2007 الذى حصل حينها على دورى أبطال أوروبا مع الروسينرى.

تتصدر ألمانيا قائمة هذا العام بـ5 لاعبين، وكلاً من البرازيل واسبانيا وهولندا وأوروجواى بـ2، ويأتى كلاً من الأرجنتين وايطاليا وكودتفوار وبلجيكا والسويد والبرتغال وويلز وفرنسا وبولندا وكولومبى، باللاعب واحد فقط.

بينما تتصد القائمة البرازيل من حيث اللاعبين الاكثر حصول على الكرة الذهبية، حيث احرز البرازيليين الجائزة 8 مرات على مر التاريخ، وفرنسا والأرجنتينى 3 مرات، والبرتغال وايطاليا مرتان، وألمانيا وليبريا وهولندا مره والحيدة.

يذكر أن الأرجنتينى تسيطر على الجائزة الذهبية فى الثلاث أعوام الأخيرة، عن طريق مهاجم برشلونة الاسبانى ليونيل ميسى، الذى يجد منافسة كبيرة من جانب خصمه الأكبر كريستيانو رونالد البرتغالى وزملائه فى الفريق تشافى هيرناندز واندريس انيستا.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "البوندزليجا"صاحب الكلمة العليا فى جائزة"الكرة الذهبية"بـ7 لاعبين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26749

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة