الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › تقرير .. ايفونا "يجبر" الأهلي على تغيير خطة اللعب

صورة الخبر: تقرير .. ايفونا "يجبر" الأهلي على تغيير خطة اللعب
تقرير .. ايفونا "يجبر" الأهلي على تغيير خطة اللعب

إذا كانت إدارة التسويق في الأهلي تكفلت بمسلسل التفاوض الطويل والشاق مع نادي الوداد المغربي من اجل ضم المهاجم الجابوني ماليك ايفونا، واذا كانت خزينة النادي سواء بمفردها او بالاشتراك مع رجال اعمال تكفلوا بقيمة الصفقة والتي وصلت الي 2.5 مليون دولار، فان أي جهاز فني للفريق سواء حالي او قادم سيكون مجبرا علي تغيير خطة اللعب من اجل اللاعب الجديد.

فسواء استمر الجهاز الفني الحالي للنادي الأهلي بقيادة المدير الفني فتحي مبروك، او تم تغييره بجهاز فني جديد، فستكون النهاية واحدة وهي ان الفريق مجبر علي تغيير خطة لعبه بسبب انضمام رأس الحربة السابع لقائمته.

بالنظر حاليا الي قائمة الأهلي وما تضمه من لاعبين يلعبون في مركز "ST" او مهاجم الصندوق، فسنجد ان هناك 7 لاعبين بالتمام والكمال هم: عماد متعب – جون انطوي – صلاح الدين سعيدو – بيتر ايبي – احمد عبدالظاهر – عمرو جمال – ماليك ايفونا.

الأهلي ومنذ الثنائي الذهبي بين متعب وفلافيو، كان قلما ما يلعب برأسي حربة في الامام بعد ذلك، اللهم الا في الأشواط الثانية للمباريات.

فحتي في الولاية الثالثة لجوزيه في 2011 او الثانية لحسام البدري في 2012، او في الولاية القصيرة لمحمد يوسف ثم فتحي مبروك ثم الاسباني جاريدو ثم فتحي مبروك مجددا، خلال كل ذلك كانت طريقة اللعب الأساسية للأهلي هي اللعب برأس حربة وحيد.

وتعددت طرق اللعب، فجوزيه كان دائم البداية بـ4-2-3-1 او 4-3-2-1، وسار حسام البدري علي نفس النهج أيضا باستثناء مباراة واحدة فقط كانت امام الترجي التونسي في إياب نهائي دوري ابطال افريقيا 2012 عندما بدأ اللقاء بطريقة 4-2-2-2.

نفس الامر تكرر مع يوسف وفتحي مبروك، حتى جاريدو في وقت من الأوقات لعب بدون "رأس حربة" أساسا في محاولة لنسخ طريقة الـ"False 9" لبرشلونة.
بالعودة للحديث عن القائمة وبما ان فيها حاليا 7 رؤوس حربة صريحين، واذا قلنا ان إدارة الأهلي تتجه للاستغناء عن 2 او حتي 3 منها، فسيتبقى علي اقل تقدير 4 أسماء فيها منهم 3 هم أعمدة أساسية حاليا: (عمرو جمال – جون انطوي – ايفونا)، ويدخل معهم اسم رابع سيكون اقل في الترتيب بينهم.

وبالنظر الي هذا الوضع، سنجد ان أي مدير فني سيكون مجبرا علي تغيير خطة اللعب لكي تعتمد علي "رأسي حربة صريحين"، سواء عن طريق 4-4-2 الصريحة، او مشتقاتها من 4-3-1-2، او 4-2-2-2.

أرى ان انضمام ايفونا للأهلي وتأثيره على خطة اللعب، يشبه تحول دييجو كوستا للجنسية الاسبانية وانضمام للماتادور، الامر الذي اجبر وقتها المدير الفني فيثنتي ديل بوسكي من تحويل خطة لعبه الدائمة من 4-3-3 بمهاجم خادع، الي 4-2-3-1.

المصدر: يلا كوره

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير .. ايفونا "يجبر" الأهلي على تغيير خطة اللعب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10313

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة