الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › كيف دفع مبروك جبر للركض؟ ومركز حازم يفسره كونتي

صورة الخبر: فتحي مبروك
فتحي مبروك

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

في مباراة تحمل طابع القمة القديم بحدوث مفاجأت في التشكيل إستطاع فتحي مبروك قيادة الأهلي للفوز علي الزمالك بهدفين وبات مبروك بطلا في طريقة إختياره للخطة التي أجهضت تعليمات فيريرا ولكن هناك شقان سوف نتناولهما في هذا التحليل لنعرف تأثير خطة اللعب وما كان يقصده مبروك نفسه.

الأهلي إستطاع أن يفرض سيطرته تماما علي المباراة ولم يكن للزمالك دورا ظاهرا أمس ويمكن أن تعتبر الفريق في ال off day لإن بكل المقاييس الفريق كان خارج مستواه أضف إلي ذلك أن فيريرا نفسه كان خارج المباراة ولم يكن موفقا سوي في
تغيير واحد ( طارق حامد ).

الهدف الأول للأهلي جاء من إبعاد لاعبي الزمالك للكرة ..جبر كان خارج اللعبة بسبب ركضه ..كل ما سبق كان الصورة التي رأيناها جميعا ولكن ما خلف الصورة كان شخص واحد ( مبروك ).

سيناريو اللقاء

•لعب الأهلي بطريقة 3-4-2-1 ..بتواجد شريف إكرامي أمامه الثلاثي شريف حازم ومحمد نجيب وسعد سمير ثم الرباعي وليد سليمان وعاشور وغالي وباسم علي ولعب الثنائي الهجومي مؤمن زكريا وعبدالله السعيد خلف عماد متعب.

•في المقابل دخل فيريرا بنفس طريقته 4-1-2-2-1 بتواجد الشناوي أمامه الرباعي حازم إمام وعلي جبر وكوفي وحمادة طلبه ثم إبراهيم صلاح يعاونه متقدما توفيق ومعروف يوسف وأحتل مصطفي فتحي وأحمد عيد مركزي مساندي الهجوم خلف باسم مرسي.
•عقل مبروك أقصد حديث مبروك نفسه بعد المباراة أن اللاعبون تفاجئوا بالخطة والتشكيل وهذا في حد ذاته خطأ أول فلا يعقل أن تفاجىء لاعبيك بخطة لعب قبيل مباراة مثل مباراة الزمالك ولكن اللاعبون لحسن الحظ كانوا عند حسن الظن.

•هناك فارق كبير بين أن تقوم بالتدريب وبين أن تفسر لماذا قمت بتلك الخطوة ؟ وهناك فارق بين أن تربط المساحة التي يشغلها اللاعب بالخطة فقط دون مرونة واقعية تحدث في كرة القدم ..لذلك الصورة توضح ماذا حدث ودورنا أن نقوم بتحليل الصورة ( وما خلفها ) ..لذلك أنت تسعد بفوز فريقك ولكنك تسعي لتعرف سر الفوز وتراه منطقيا لمن تري حديثه أقرب للواقع.

•مركز شريف حازم .. فتحي مبروك قام بتفسير إشراك شريف حازم من أجل مجابهة سرعات حازم إمام الهجومية في حال صعوده !..إشراك مساك إضافي من أجل الوقوف أمام الظهير الدفاعي للفريق المنافس أعتقد أن علم كرة القدم ينتحر.

•ببساطة ومبدئيا كونتي مدرب إيطاليا الحالي واليوفنتوس السابق يفسر مركز شريف حازم .. حازم لعب بنفس طريقة جورجيو كليلليني مع اليوفنتوس إبان تولي كونتي المسئولية وفي نفس الوقت كان يعتمد علي كواداو أسامواه كجناح أيسر يتحول لظهير وقت صعود المنافس للثلث الأخير من الملعب.

•مبروك فسر إشتراك حازم المساك بأنه لمجابهة حازم الظهير وذلك غير منطقي ولكن ما أوضحته الصورة أنه يظهر كمساك عند صعود لاعبي الأهلي للضغط علي لاعبي الزمالك مبكرا ( يحسب لمبروك ) ثم عند إستلام الأهلي للكرة وصعود وليد سليمان يصبح من الضروري صعود شريف حازم بدرجة تتوقف علي مصطفي فتحي.

•لو ظل فتحي قريبا من الثلث الدفاعي للاهلي يتحول شريف إلي مساك ثالث ويراقب فتحي ولكن في حال تراجع جناح الزمالك للخلف يصبح تقدم شريف حازم لمحاولة تقليل المساحة الواقعة بينه وبين وليد سليمان المتقدم لحافة منطقة جزاء الزمالك أمر لا غني عنه ( حدث مع كيلليني وأسامواه ).

•ما سبق كان هاما كي نضع الأمور في نصابها ..تفسير المدرب كان غير متطابق مع ما كان يحدث في أرض الملعب رغم أن خطة المدرب نجحت لكنها نجحت بسبب أخر إضافي كان مقصودا منه .

•كيف إستفاد فتحي مبروك من تواجد شريف حازم ؟ ضغط لاعبي الأهلي وخاصة حسام عاشور وحسام غالي علي ثلاثي وسط الزمالك ومنعهم من تناقل الكرة من الدفاع للوسط للهجوم جعل الخيار الأول للاعبي الزمالك هو إرسال كرات طولية وهنا إتضح دور شريف في إقتناص الكرات العالية قبل مصطفي فتحي.

•هدف الأهلي الاول كان نتاجا لضغط متواصل من فتحي مبروك ذهنيا علي لاعبي الزمالك ..في كل مرة يتسلم فيها أحد لاعبي الزمالك الكرة في نصف ملعبه يجد نفسه إما مضطرا أن يرسل كرة طويلة إلي الأمام أو أن يقوم بتمرير علي الأطراف ينتهي بوصول الكرة للاعبي الأهلي.

•ركض علي جبر لمرمي شريف إكرامي كان سببا في هدف مؤمن زكريا الأول ..ذلك كان احد التفسيرات ولكن هل سألت نفسك عزيزي القارىء لماذا أضطر علي جبر للركض ؟ الفيديو القادم يوضح ذلك :


•عاشور يضغط علي لاعبي الوسط الذين يرسلون تمريرة وإثنين بلا معني فيضطر لاعبوا الدفاع إلي الي التمريرة الطويلة فيفشلون أيضا فيتخذ علي جبر قرار بالركض نحو الأمام مستغلا تركيز لاعبي وسط الاهلي مع الزمالك ولكن تتنهي بلا معني.

•أكثر ما يحسب لفتحي مبروك في تلك المباراة هي طريقة إرسال العرضيات ففي الهدف الأول وكما كان موضحا في الفيديو كان من المنطقي أن يرسل باسم العرضية بسرعة لمتعب ولكن كل عرضيات الأهلي تقريبا بإستنثاء واحدة في الشوط الأول كانت عرضيات علي حدود منطقة الجزاء.

•دور متعب في تكتيك مبروك كان مهاجم وليس رأس حربة ..وهل هناك فارق ؟ بالتأكيد متعب في الشوط الأول تحديدا ومع إقتراب الكرة من مرمي الشناوي كان يندفع للعمق ومعه علي جبر وكوفي وبذلك يتخلص لاعبو الأهلي من قوة قلبي دفاع الزمالك في العرضيات ومعها أيضا يستغل مؤمن زكريا وعبدالله السعيد تواجد إبراهيم صلاح وحيدا بعيدا عن جنوح توفيق ويوسف علي الأطراف .

•عبدالله السعيد لعب علي الطرف الأيسر فقط في بداية الهجمة إذا كان وليد سليمان متأخرا وهنا زكريا كان يدخل في العمق ثم يحدث التوازن عند صعود وليد سليمان للمنطقة الهجومية وهنا يلعب عبدالله السعيد في العمق يسانده حسام غالي أمام صلاح الوحيد ..وزاد الأمر صعوبة علي الزمالك هو سقوط متعب في بداية الهجمة بعيدا عن جبر وكوفي.

•بعيدا عن تغييري أوباما وسيسيه يبقي في وجهة نظري دخول طارق حامد في عمق الملعب هو أفضل تغييرات فيريرا لإن هناك لقطات كثيرة أوضحت إنهاك إبراهيم صلاح بدنيا ومع دخول عمرو جمال وصبحي وتريزيجيه كان يعني ذلك عبئا إضافيا علي منطقة وسط الملعب الدفاعية للزمالك.

•القرار الأسوأ لفيريرا هو عدم إشراك أحمد سمير ولم يكن تغيير أوباما منطقيا الذي أتي من المدرجات بعد خروج حفني من قائمة المباراة وكان الحل الخططي للتغلب علي خطة مبروك هو التحول ل 4-4-2 ..وبالمناسبة تلك الخطة عادت بقوة في منتصف التسعينات كي تضرب التكتلات الدفاعية ل 3-5-2 ومشتقاتها وذلك عن طريق الأطراف وليس العمق .

المصدر: يلاكورة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف دفع مبروك جبر للركض؟ ومركز حازم يفسره كونتي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11038

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة