الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةالعاب رياضية أخرى › عن جدارة.. قطر تنظم بطولة العالم 2019 لالعاب القوى

صورة الخبر: قطر تنظم بطولة العالم 2019 لالعاب القوى
قطر تنظم بطولة العالم 2019 لالعاب القوى

اختيرت الدوحة عاصمة قطر امس الثلاثاء لاستضافة بطولة العالم 2019 لالعاب القوى في آخر انتصار تحققه الدولة الثرية التي تطمح لان تصبح قوة عظمى على الصعيد الرياضي.

فبعد اقل من اسبوع من عودة الجدل حول استضافة قطر نهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم الى السطح اقدم الاتحاد الدولي لالعاب القوى على اختيار الدوحة لاستضافة حدث عالمي آخر دون اي خوف من تعرضه للانتقاد.

وخلال اجتماعه في موناكو اسند الاتحاد الدولي لالعاب القوى الى الدوحة مهمة استضافة البطولة مفضلا اياها على برشلونة الاسبانية التي سبق لها استضافة الالعاب الاولمبية الصيفية في 1992 وعلى يوجين مقر العاب القوى الامريكية صاحبة النجاح الكبير عالميا.

وأكد فوز الدوحة هذه المرة بعد فشلها في مواجهة لندن في السباق على بطولة 2017 قوة وجدارة خطط قطر التي تهدف الى التواجد بقوة على الساحة الرياضية العالمية.

والآن تحصل قطر على استضافة بطولة عالم اخرى بعد كأس العالم لكرة القدم في حين يعتقد كثير من الخبراء في هذا المجال ان ذلك هو مجرد بداية لانطلاق قطر لتصبح اول دولة في الشرق الاوسط تستضيف الالعاب لاولمبية الصيفية في 2024.

وطوال فترة التنافس سعى القائمون على الطلب القطري لتجنب اي جدل من شأنه اثارة ادعاءات بالفساد أو اي خلافات لوجيستية كما حدث خلال التنافس على استضافة كأس العالم للقدم.

وأكد دحلان الحمد المشرف على الطلب القطري عشية تصويت أمس الثلاثاء: "نحن سعداء جدا بقيام (الاتحاد الدولي لكرة القدم) الفيفا بالتحقيق واعلان ان كل شيء على ما يرام لاقامة البطولة في قطر الا ان تركيزنا الان ينصب على تنظيم بطولة العالم (لالعاب القوى) بالطريقة الصحيحة وطبقا للوائح الاتحاد الدولي لالعاب القوى."
عن جدارة.. قطر تنظم بطولة العالم 2019 لالعاب القوى - ألعاب القوى

وستقام النسخة 2019 من البطولة في استاد خليفة في نهاية سبتمبر ايلول وبداية اكتوبر تشرين الاول تجنبا لدرجة الحراراة الشديدة في اغسطس اب الموعد التقليدي للبطولة.

وكان اكبر تأخير تشهده بطولة العالم لالعاب القوى في 1987 في روما عندما انطلقت البطولة في 28 اغسطس.

الا انه سبق واقيمت منافسات صيفية لالعاب القوى في وقت متأخر عن هذا التاريخ في اطار دورة الالعاب الاولمبية الصيفية التي انطلقت في المكسيك في 13 اكتوبر تشرين الاول 1968.

وسيعني ذلك تعديلا في برنامج منافسات العاب القوى في عام 2019 لينتهي الموسم متأخرا عن موعده المعتاد في كل عام بنحو شهر أو اكثر قليلا.

ورغم ان درجة الحرارة في الدوحة تكون مرتفعة في اكتوبر تشرين الاول اذ تكون 35 مئوية في الصباح و30 مئوية في المساء الا انها في ذلك لا تختلف كثيرا عن مدن اخرى استضافت البطولة مثل طوكيو عاصمة اليابان واشبيلية الاسبانية.

ويقول القائمون على الملف القطري ان سباق الماراثون سيقام خلال ساعات المساء على طرق مضاءة بشكل كامل تجنبا لحرارة النهار وتخفيفا على المنافسين.

وبعد ان خسرت العاصمة القطرية السباق على استضافة نسخة 2017 من البطولة بسبب مخاوف تتعلق بالاهتمام الجماهيري عادت هذه المرة بطلب جديد لتؤكد على ان هذه البطولة ستعزز الرياضة وستقوي مشاركة العنصر النسائي وستلعب دورا فاعلا في توحيد منطقة الشرق الاوسط.

ولم يسبق لاي دولة في الشرق الاوسط استضافة البطولة لكن قدرة الدوحة على التنظيم ظهرت من خلال تنظيمها وبكل نجاح بطولة العالم داخل القاعات في 2010 الى جانب خمسة لقاءات عالمية اخرى لالعاب القوى.

واكد الحمد على ان فوز قطر بتنظيم البطولة جاء عن جدارة واستحقاق قائلا: "عندما زار سيباستيان كو الدوحة في الشهر الماضي على رأس لجنة التقييم التابعة للاتحاد الدولي لالعاب القوى فانه قال ان الاتحاد الدولي لالعاب القوى سيمنح حق الاستضافة للمدينة صاحبة الطلب الافضل."

المصدر: يوروسبورت عربية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عن جدارة.. قطر تنظم بطولة العالم 2019 لالعاب القوى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70535

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة