الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › عقل المباراة.. بالفيديو: بعيدا عن المؤامرة.. سير مبروك هل تعرف كرة القدم؟

صورة الخبر: عقل المباراة.. بالفيديو: بعيدا عن المؤامرة.. سير مبروك هل تعرف كرة القدم؟
عقل المباراة.. بالفيديو: بعيدا عن المؤامرة.. سير مبروك هل تعرف كرة القدم؟

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

أتعرض لمؤامرة ..سأبتر تلك العناصر وأشقلب الفريق .. تلك كانت تصريحات فتحي مبروك في المؤتمر الصحفي وكعادته الدائمة دائما ما يطلق تصريحات أكثر إستفزازا مما يقدمه علي أرض الملعب وقبل أن ندخل لما قام به ..سؤال بسيط لماذا لم تشقلب الفريق قبل الخروج ؟ أم أن توقيت الشقلبة لم يأتي بعد.

شريف حازم يوقف حازم إمام .. فتحي مدافع أمام الزمالك .. عماد متعب رأس حربة أساسي لإن عمرو جمال لم يصل لمستواه بعد الإصابة ..كل ماسبق وغيرها عشرات الفنيات التي تؤكد أن معرفة فتحي مبروك بكرة القدم أكثر بكثير من معرفتنا بها.

عندما لا تجد قدرة كافية للرد علي من يطالبونك مثلا باللعب 4-4-2 أو بطريقة أخري فأنت لا بالتأكيد لا تعرف ما هي متطلبات تلك الخطة ولا تعرف إمكانيات لاعبيك ..ولما لا فقد إندهشت من تأثير غياب حسام غالي علي خط وسط الاهلي في مباراة الزمالك.

قد يكون هذا الأمر مقبولا بين المشجعين الذين يرون أن عبدالله السعيد أو حسام غالي ( أحيانا ) ما يمررون خطأ ولكن أي ( فني حقيقي ) يعرف قيمة هذين اللاعبين وتأثيرهما المباشر في خطة اللعب التي ينتهجها الأهلي منذ سنوات ..ولكن مبروك يحتفظ بالسعيد المنهك علي دكة البدلاء والذي طلب أجازة في مباراة إنبي وفي النهاية قال له هارد لك رغم أنه لم يشارك فانفجر السعيد غضبا ..وبعده إشترك وليد سليمان في ستة مباريات كاملة حتي إنهار جسد وليد وفقده الأهلي في وقت صعب في الموسم ..رغم أن وليد يشترك في أغلب الأوقات 70 دقيقة إلا إذا كانت هناك ضرورة ملحة لتواجده ولا يوجد بدلاء.

هل تعلم السبب الحقيقي لغضب كل هؤلاء النجوم في الأهلي ؟ السبب هو إرتباك الجهاز الفني فلا أحد يعلم علي أي أساس يشترك هذا أو ذاك ..الكثيرين ينخدعون بالنتائج والقلة تري فقط مكمن الخطأ ..وبداية الخطأ هو عدم وجود عدالة ..وتم بح الصوت في توقيت إشتراك متعب ولكن كي يدرك مبروك ذلك كان قد خسر بعض النقاط وتملك الغضب من رأس الحربة الأساسي الذي بدلا من أن يستعد لخوض معارك فنية لمنافسة الثنائي الأفريقي ..وجد نفسه إحتياطيا للعمدة فظهرت مشكلة أخري.

حسين السيد ضعيف دفاعيا ..هذا الأمر المضحك مثل كثير من التحليلات الفنية التي تظهر لإلقاء اللوم علي أي لاعب عند الهزيمة ..نعم حسين لديه أخطاء ويمكن معالجتها والحل هو علاجها وليس تبديل حسين برحيل ثم تبدأ تقطة اخري رحيل ضعيف هجوميا نزل حسين ..( بلاها رحيل خد حسين ).

المقدمة السابقة كانت مهمة قبل الدخول في كارثة الأخطاء الفنية التي حدثت في المباراة ومنها سنتأكد أن فكر فتحي مبروك أعلي بكثير من قدراتنا لإني أعجز تماما عن الوصول لعقله.
سيناريو المباراة:

• بدأ مبروك باللعب 4-4-2 .. إكرامي أمامه باسم علي وسعد سمير ومحمد نجيب وصبري رحيل أمامهم عاشور وفتحي وتولي الأطراف عبدالله السعيد ومؤمن زكريا خلف الثنائي الأفريقي جون انتوي وإيفونا.

• قبل المباراة أوضحت في تحليل لماذا يشترك صالح جمعة علي حساب فتحي ؟ وقبلها كان واضحا للقاصي والداني أن عبدالله السعيد يجيد فقط كصانع ألعاب في العمق وأحيانا كوسط متقدم ..لذلك كان إشترك جمعة حلا تكتيكيا في كرة القدم لعلاج أزمة غياب غالي وفي نفس الوقت عدم نفي السعيد للأطراف.

• فتحي يتقدم بالكرة ومعه عاشور ..تمرير عرضي غير مؤثر وربما مقطوع ..فضلا علي أن أورلاندو ( الذي أتحدي أن يكون الجهاز الفني علي معرفة بأسماء لاعبيه كاملة ) بدأ يتقدم قبيل حدود منطقة جزاءه وبذلك بات الحل في أن يتم إختراقه بلمسة من عبدالله السعيد ولكن السعيد كان منفيا من قبل مبروك ومع ذلك قدم ما يمكن تقديمه وأحرز إيفونا هدفا .

• في ظل كما هائلا من التخبط في التحرك التكتيكي بين إيفونا وأنتوي وضح شىء ..أن مبروك لعب ب 4-4-2 ولم يعطي اللاعبين تعليمات .. لا يوجد أي ربط بين اللاعبين في التحرك وكأن 4-4-2 في وجود اللاعب رقم 10 صعبة المنال .

• ببساطة كان لدي البعض فرصة في السنوات الثلاثة الماضية لدراسة تحركات مانشستر سيتي مع بيللجريني في وجود دزيكو ونيجريدو كرأسي حربة وتواجد سيلفا علي الجناح الذي عند بداية الهجمة يدخل للعمق .. يتحول دزيكو للطرف ..يصعد توريه لحماية سيلفا وصناعة اللعب معه ..لماذا أذكر كل هذا ؟ لإن هذه هي فكرة خطة الأهلي ما قبل المباراة وهذا هو سبب تواجد صالح جمعة مع السعيد .. ربما الفيديو القادم يوضح كيف تلعب 4-4-2 في الخارج :

• بعد الهدف الثاني ..كيف تتصرف وفورا خاصة وأن أورلاندو قد أقحم إيراسموس وراكالي ( عفوا ..بالتأكيد الجهاز الفني لا يعرف من هم اللاعبون ) في وجود موكالا وماتلابا الذي تحول لجناح صريح ..من خلال تشكيل المباراة يمكن تحقيق أقصي إستفادة ممكنة ..رغم أن التشكيل خاطىء وعانيت منه ولكنك تقدمت وحققت الهدف .

• هل تعلم أن مؤمن زكريا كان يلعب في وسط الملعب دفاعيا مع الزمالك ؟ نعم يا سيدي لا تظن أني أمزح أو أن ذلك إكتشافا يعادل إكتشاف الماء علي المريخ .. مع صعود هجوم أورلاندو كان الحل في التحول إلي 4-3-1-2.

• زكريا سيغلق جبهة مع رحيل وفتحي مع علي ..عاشور في المنتصف أمامه قليلا السعيد ..ثم إيفونا وأنتوي ..هل الأمر بسيط ؟ لا تلك الفكرة منقوصة ..كرة القدم تهتم بأدق أدق التفاصيل لذلك عليك أن تضع تحديدا أن سيقف أنتوي وإيفونا ..شاهد الصورة

• الثنائي الأفريقي علي أطراف الملعب تحديدا خلف ظهيري الجنب وبذلك ستصدر المشكلة لتينكلر لإن الصعود المبالغ فيه لأورلاندو سيكلفه بالتأكيد هدفا أخر ..مبروك كان كريما لأقصي حد وتينكلر عاد سريعا بالهدف الأول ..فكافأ مبروك مؤمن بالتبديل ودخول صبحي.

• دائما أقول ليس مهما من يدخل ولكن الأهم من يخرج ..بدخول صبحي أنت حافظت علي نفس البداية الخطأ التي بدأت بها لذلك الحظ الذي حالفك في البداية لم يكن موجودا في النهاية ولم يكتف مبروك بهذا فقط بل قام بنحر الأهلي تماما بإشراك متعب بديلا لأنتوي.

• مبروك يفكر في التبديل فقط ويري أن الهجوم في إشتراك المهاجمين فكان دخول عمرو جمال بديلا لباسم علي علي أن يتحول فتحي للظهير الأيمن ويلعب السعيد ورمضان صبحي وثلاثي هجومي لن تصل له كرة عرضية مؤثرة .

• كيف تصل الكرات العرضية للمرمي وفتحي مبروك غير موجود في أرض الملعب ؟ لا تظن أني أمزح ففي تمرين الفريق قبل الإستعداد للمباراة كان مبروك هو من يقوم بتعليم اللاعبين كيفية إرسال العرضيات ..ولكن للأسف الخطيب غير موجود الأن .

• الخطيب الذي كان يمتلك منطقة الجزاء وكان قادرا علي هز الشباك وإعادة الإتزان للأهلي حتي بعد إعتزاله وحتي بعد رحيله تماما عن المشهد الأهلاوي لازال هو الحجر الأساسي الذي يمكن أن يعيد الأهلي لإتزانه وغير ذلك سيصبح الأمر كله مسكنات ..وإن كنت لا تصدق ذلك الأن ستصدقه بعد حين تماما مثلما حدث مع سير مبروك .

صورة الخبر: عقل المباراة.. بالفيديو: بعيدا عن المؤامرة.. سير مبروك هل تعرف كرة القدم؟

المصدر: يلاكوره

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عقل المباراة.. بالفيديو: بعيدا عن المؤامرة.. سير مبروك هل تعرف كرة القدم؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71873

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة