الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

تحرق الدهون وتقلل الوزن

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › استمدي الدفء والرشاقة من طبق الشوربة

صورة الخبر: استمدي الدفء والرشاقة من طبق الشوربة
استمدي الدفء والرشاقة من طبق الشوربة

إن طبق الشوربة في الشتاء لا يحقق الدفء فقط ولكنه وسيلة فعالة للحصول على الرشاقة ، هذا ما يؤكده خبراء التغذية لذا اجعلي طبق الشوربة أساسي على السفرة بدون تردد لمنع زيادة وزن الجسم، والوقاية من نزلات البرد ورفع مستوى عمل جهاز مناعة الجسم.

وينصحك الباحثون بعلم التغذية ببدء وجبة الغداء أو العشاء بتناول طبق من الشوربة لأنه يعد من وسائل خفض وزن الجسم، ويعللون الأمر بأن تناول هذا الطبق السحري بسعراته القليلة يخفض من مستوى الرغبة في الأكل، ويقلل من كمية طاقة السعرات الحرارية التي نتناولها خلال تلك الوجبة، وذلك بخلاف ما لو توجه أحدنا في وجبة الطعام نحو تناول الطبق الرئيسي، مباشرة من دون تناول الشوربة الخفيفة أو سلطة الخضار الطازجة.

صحة ووقاية

وبصفة عامة تحتوي أنواع الحساء المختلفة على فوائد صحية عديدة فهي غنية بالمواد الغذائية، مفيدة لجميع الأعمار وللمرضى كذلك، إذ تعتبر خفيفة على المعدة وفي بعض الحالات تخفف من أعراض المرض مثل الرشح ونزلات البرد ، وكل نوع شوربة له طبيعي خاصة على سبيل المثال:

شوربة الدجاج : هذه الحساء يدخل فى عمل أطباق متنوعة من الشوربة وهي مفيدة جداً ، وتعتبر دواء مساعد لنزلات البرد وتخفف من أعراض الرشح والسعال ، وإضافة بعض الخضراوات على مرق الدجاج يحمل فوائد متعددة ، لغناها بفيتامينات الخضراوات المستخدمة، وخصوصاً فيتامين ج الذي بدوره يخفف من التوتر، ويقوي مناعة الجسم، وهذا ما أكدته دراسة أمريكية حديثة لجامعة "تافتس" في بوسطن.

دراسة أمريكية أخرى لجامعة ولاية بنسلفينيا الأميركية عقدت مقارنة بين تناول وعدم تناول، شوربة مكونة من مرق الدجاج والبروكلي والبطاطس والقرنبيط والجزر - كشوربة خضار بمرق الدجاج - قبل وجبة الغداء ، ولاحظ الباحثون في نتائج دراستهم أن تناول الشوربة قلل بمقدار نحو الربع من كمية الأكل الذي يتناوله المرء عادة خلال وجبة الغداء.

وطور الباحثون دراستهم لتشمل شوربة مرق الدجاج من دون خضار، وشوربة الخضار المهروسة، وشوربة الخضار المقطعة بأحجام كبيرة ، ووجدوا الفائدة نفسها لأي منها في خفض كمية الأكل خلال وجبة الطعام.

وخلصوا في نتائجهم بحسب جريدة "الشرق الأوسط" إلى النصح بأن تناول شوربة الدجاج مع الخضار يعد من الوسائل المفيدة لتقليل تناول كمية الطعام، وبالتالي لخفض وزن الجسم بالتدرج المريح ، ونبهوا إلى أن هذه الفوائد لن تتحقق بتناول أنواع الشوربة المحتوية على كميات عالية من الدسم وكريمة القشدة، أو من نشويات قطع المكرونة الصغيرة أو غيرها من الأنواع غير الصحية.
وأكدت مصادر التغذية الطبية بالولايات المتحدة أن طهي الدجاج لفترة أطول، وسيلة لزيادة كمية عنصر الكالسيوم في شوربة الدجاج ، ولزيادة عنصر الحديد فيمكنك إضافة قطع من لحم الديك الرومي إلى قطع لحم الدجاج خلال الطهي لإعداد المرق، أو استخدام لحم وعظم الديك الرومي في إعداد مرق الشوربة.

والفوائد الصحية لشوربة مرق الدجاج تزداد إذا ما تم طهي الدجاج جيدا، وإذا ما أضيف الفلفل الأسود والبصل والفلفل الأخضر والبطاطس والجزر وغيرها من الخضراوات الطازجة الغنية بالمعادن والفيتامينات والمواد الكيميائية الأخرى النافعة للجسم.

بإمكانك إعداد مرق شوربة الدجاج بطهي الدجاج كاملا في الماء المغلي، أو بطهي قطع معينة منه، أو بطهي عظام الدجاج، أو اللحم فقط، أو بالجلد، أو منزوع الجلد ، ومرق شوربة الدجاج يمكن أن يكون قليل الدسم إذا ما أزيلت طبقة الدهن الطافية فوق المرق بعد الطهي، أو تم نزع الجلد والدهون قبل الطهي.

دفء العدس

شوربة العدس : رائعة فى الشتاء وتعتبر مصدراً غنياً بالمواد الغذائية، إذ يحتوي العدس على الفيتامينات والمعادن مثل( الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوليت) والبروتينات.

طريقة إعداد شوربة العدس لكمية تكفي 4 أشخاص

1 ملعقة شاي زيت دوار الشمس
1 بصلة مفرومة
1-2 فص ثوم مدقوق
2.5 سم قطعة زنجبيل طازجة ومقشرة ومقطعة إلى قطع صغيرة
1 ملعقة شاي بذور الكمون المدقوقة
450 جرام طماطم ناضجة مقشرة ومنزوعة البذور ومقطعة
115 جرام من العدس الأحمر المقشر
5 كوب من مرق الخضار أو الدجاج
1 ملعقة شاي من صلصة الطماطم
زبادي قليل الدسم وبقدونس طازج ومفروم، للزينة (اختياري)
ملح وفلفل أسود

طريقة التحضير

1. سخني زيت تبّاع الشمس في قدر سميكة ثم ، اطبخي البصل المفروم برفق لمدة خمس دقائق حتى يطرى.
2. أضيفي الثوم والزنجبيل والكمون ثم تليها الطماطم والعدس .
3. أضيفي المرق وصلصة الطماطم، وسخنيها حتى درجة الغليان ثم خفضي الحرارة وقلّبي المحتويات برفق لمدة 30 دقيقة حتى يطرى العدس.ثم ملحيها حسب الرغبة بالملح والفلفل.
4. ضعي الخليط في الخلاط ثم صفيه وأعيديه إلى قدر نظيفة ، وسخني مرة أخرى برفق ، ثم وزعيها على الأطباق ، وإذا أردت تزيينها ، فأضيفي على كل طبق "ملعقة صغيرة" من الزبادي وقليل من البقدونس المفروم.

شوربة العدس مفيدة لأنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية ، تخفض مستوى الكوليسترول ،وتعتبر مصدراً غنياً بالألياف، وبالتالي تكون مفيدةً للمرضى المصابين بالسكري.

الشمندر لتنظيف الخلايا

الشمندر من الأطعمة التى تعينك على إتباع حمية غذائية ناجحة ، حيث يعمل الشمندر على الكبد والكليتين، عبر التخلص من الاجسام الدهنية الطافية كما يحتوي الشمندر على الكلور الذي يحافظ على عمل الغدد اللمفاوية ويساعد على التخلص من التراكمات الدهنية بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على نوع من الحديد يقوم بتنظيف خلايا الدم التي تحتوي على مخزون دهني .

يمكنك صناعة حساء حساء الشمندر اللذيذ أثناء الرجيم بالطريقة التالية : حمصي 500 جرام من الطماطم وفصا واحدا من الثوم في الفرن حتى تصبح طرية، ثم مرريها عبر مصفاة، اقلي بصلة صغيرة مقطعة في قليل من زيت الزيتون وأضيفي 4 حبات شمندر مقطعة ، صبيها في 500 ملتر من مرق الشمندر واغمريها حتى تصبح طرية ،ثم اخلطيها مع الطماطم والتوابل لإضفاء النكهة.

تذيب الذهون

وإليك مجموعة مختلفة من الحساء المفيد فى تخفيف الوزن وإذابة الدهون

حساء الكرنب :شوربة الكرنب تساعدك بجانب الحمية على فقدان الوزن بشكل ملحوظ خلال خلال أسبوع

المقادير: ( حبة كرنب - جزرة - باقة سلق - حبة بصل - 3 حبات طماطم ).

الطريقة: تقطع المقادير إلى مكعبات صغيرة و توضع في القدر وتغطى بالماء وتترك تغلي لمدة نصف ساعة وتتبل حسب الرغبة بدون دهون ، كلما أكلت أكثر من هذه الشوربة كلما زادت سرعة فقدان الوزن.

حساء الكرات أو الشوربة الحارقة : يتميز هذا الحساء بقدرته على حرق السعرات الزائدة

المقادير:


- ست حبات كبيرة من البصل الأصفر أو الأخضر + ست حبات ثوم
- حبتان فلفل أخضر بارد
- علبة واحدة أو علبتين من عصير الطماطم أو أربع طماطم
- حبة ملفوف كبيرة
- حزمة من خضار الكرفس الأمريكي
- مكعب مرقة دجاج "حسب الرغبة"

لعمل الشوربة : أضيفي مكعب المرقة في وعاء كبير مغطى مع الخضروات المقطعة ، يمكنك إضافة الملح والفلفل والكاري والصلصة الحارة ، وصب الماء عليه وغلي المقادير لمدة 45 دقيقة ثم ضعيه في الثلاجة

أو يمكنك خلط المكونات السابقة إذا أردتِ في الخلاط، بالطريقة التالية : طهي الحساء لمدة 10 دقائق ، ثم يخلط بالخلاط ،ثم يعاد طبخها لمدة ثلاثين دقيقة.

المصدر: لهنّ - أسماء أبوشال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على استمدي الدفء والرشاقة من طبق الشوربة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62498

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة