الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › ابتكار يد إلكترونية تستطيع الإحساس بملمس الأشياء

صورة الخبر: يد إلكترونية
يد إلكترونية

فى ابتكار رائع متعدد الجنسيات، استطاع خبراء روبوت، من إيطاليا، وسويسرا، وألمانيا، تصنيع ذراع إلكترونية ذات يد قادرة على الإحساس بملمس الأشياء.

وحسبما ذكرت دورية ساينس لطب الحركة فإن اليد استطاعت بالفعل الإحساس بشكل وصلابة الأشياء حتى وصاحبها معصوب العينين، كما لو كانت نابضة بالحياة، حيث تمت تجربتها على دينيس آبو وهو فاقد ليده اليسرى فى حادثة ألعاب نارية منذ ما يقرب عقد من الزمان.

ويقول بروفيسور سيلفستروميسرا من كلية الفنون التطبيقية بلوزان سويسرا، إنها أول مرة نستطيع فيها الحصول على إحساس من خلال جهاز إلكترونى، وهذا بفضل التقدم العلمى فى البرمجيات لا اليد نفسها مكنتها من إعطاء تغذية حسية للمخ.

تقوم الفكرة على وضع مجسات حسية فى اليد تتمكن من معرفة معلومات الأشياء، وباستخدام الكمبيوتر استطاع العلماء تحويل الإشارات الكهربية إلى نبضات حسية يمكن أن تفهمها الأعصاب.

تمت العملية فى روما بزراعة أربعة أقطاب على أعصاب ذراع المريض، وتوصيلها بالمجسات فى أصابع اليد الاصطناعية، وأجريت الاختبارات المعملية على السيد أبو 36 عاما لمدة شهر.

يوضح المتطوع أنه إحساس رائع أن تشعر ثانية بعد 10 أعوام من عدم القدرة على الإحساس، ومن الرائع أنه يمكنك فعل ذلك دون الاستعانة ببصرك.

أما بروفيسور باولوروسينى طبيب أعصاب بمستشفى جامعة أغوستينو جيميلى فى روما إن دينيس بطل وإنه أمضى شهرا من حياته لاختبار هذا الجهاز وخروجه للنور، ويعتبر البروفيسور أن هذا نموذجا أوليا وهناك المزيد من التطوير.
ويشير إلى أنه أجرى العديد من التجارب الجراحية على الخنازير وجثث بشرية حتى يستطيع توصيل الأقطاب العصبية بطريقة صحيحة أثناء العملية الجراحية.

صورة الخبر: يد إلكترونية
يد إلكترونية

صورة الخبر: يد إلكترونية
يد إلكترونية

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ابتكار يد إلكترونية تستطيع الإحساس بملمس الأشياء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15149

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة