الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دراسة: التدخين يسبب انفصام الشخصية

صورة الخبر: التدخين يرتبط بالإصابة بانفصام الشخصية
التدخين يرتبط بالإصابة بانفصام الشخصية

في بحث يلغي دراسات سابقة عن العلاقة بين التدخين والإصابة بانفصام الشخصية يقول العلماء أنهم وجدوا احتمال وجود علاقة سببية بين السجائر وهذا المرض العقلي.

وبعد تحليل شمل نحو 15 ألفا من مدخني التبغ و273 ألفا من غير المدخنين وعلاقة المجموعتين بداء الفصام -حيث يعاني المرضى من اضطراب عقلي شديد مزمن يؤثر على سلوك وتفكير المصاب وإدراكه يصاحبه في العادة حدوث أعراض «ذهانية» مثل الوساوس والهواجس وسماع الأصوات أو التوهم- قال الباحثون إنه يبدو ان التدخين يزيد فرص الإصابة بالمرض.

وقال خبير في الطب النفسي شارك في هذا البحث الذي أُجري بمعهد الطب النفسي في كينغز كوليدج بلندن، جيمس مكابي: «في حين أن من الصعوبة بمكان تحديد اتجاه علاقة السببية توضح نتائجنا أنه يتعين أن نأخذ التدخين بجدية كعامل خطر محتمل للإصابة بالذهان».

إلا أنه أضاف أن الاضطرابات النفسية التي أثرت على 100 شخص خلال الدراسة تبدأ عادة في سنوات المراهقة الأولى ومن أكثر أعراض المرض شيوعًا اضطراب التفكير والإدراك كما أن المرضى قد تكون لهم تجارب سابقة تتعلق بالأمراض النفسية.

وعلى الرغم من الربط بين تدخين السجائر والإصابة بانفصام الشخصية في دراسات سابقة إلا أن كثيرًا من الأطباء لجأوا حتى الآن إلى فرضيات علاجية منها تدخين المرضى للتصدي لأعراض الارهاق والأزمات المتعلقة بالمرض أو الآثار الجانبية لعقاقير العلاج.

وخلال الدراسة الحديثة حلل مكابي وفريقه البحثي معدلات التدخين لدى من يصابون بالمرض لأول مرة ووجد أن 57 في المئة منهم من المدخنين.

وكان من يصابون بالمرض لأول مرة أكثر احتمالًا بواقع ثلاث مرات أن يكونوا من المدخنين بالمقارنة بمجموعات المقارنة.
وقال مكابي إن النتائج الجديدة عن التدخين تشير إلى أنه «قد يكون الجاني الحقيقي هو التبغ» لأن مدمني المخدرات غالبًا ما يقرنون بينها وبين التبغ.

المصدر: بوابه الوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: التدخين يسبب انفصام الشخصية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28900

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة