الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دراسة: الدهون المشبعة لا تسبب الوفاة

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ترتبط مشاكل السمنة والوزن الزائد بتراكم الدهون في الجسم، ما يدفع الكثيرين إلى مقاطعة جميع الأطعمة لتي تحتوي على دهون. بيد أن الدهون ليست جميعها مضرة، بل هناك دهون ضرورية لصحة الجسم. فأي الدهون مضرة بالصحة؟
أشارت مراجعة شاملة حديثة لبحوث سابقة إلى أن تناول الأصحاء كميات معقولة من الدهون المشبعة لا يمثل أي خطر على الصحة. من جهة أخرى، فإن الدهون المتحولة – وتسمى أيضاً الدهون غير المشبعة - ترتبط بزيادة احتمالات التعرض للوفاة لأسباب عدة، منها أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الشريان التاجي.
وتوصي الإرشادات الغذائية بألا تزيد كميات الدهون المشبعة – الموجودة في المنتجات الحيوانية مثل الزبدة وصفار البيض – على عشرة في المائة من السعرات الحرارية اليومية. أما الدهون المتحولة، مثل الزيوت المهدرجة المستخدمة في الأغذية المحفوظة والمسلي الصناعي، فهي منتجات مصنعة في الأصل ويجب ألا تتجاوز نسبتها واحد في المائة من السعرات الحرارية اليومية.
وبالنسبة للدراسة الحديثة، فقد أدرج الباحثون في عدة معاهد بحثية كندية بأونتاريو بيانات مستقاة من 41 دراسة تختص بالعلاقة بين تناول الدهون المشبعة وآثارها الصحية شملت أكثر من 300 ألف شخص، علاوة على 20 دراسة عن تناول الدهون المتحولة وآثارها الصحية شملت أكثر من 200 ألف شخص.
ولم يرتبط تناول الدهون المشبعة بأي أمراض، خاصة بالشريان التاجي للقلب أو أمراض الأوعية الدموية والسكتة الدماغية وداء السكري من النوع الثاني. لكن علاقتها بخطر الوفاة من أمراض الشريان التاجي لم تكن واضحة.
وقال الفريق المشارك في هذه الدراسة في مقال نشرته الدورية الطبية البريطانية إن تناول الدهون المتحولة المصنعة ارتبط بزيادة نسبتها 34 في المائة في الوفيات الإجمالية، وتفصيلاً بزيادة نسبتها 28 في المائة في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب و21 في الامئة في خطر الإصابة بأمراض القلب.
ومنذ 2010 أكدت تقارير عديدة أن الدهون المشبعة غير مرتبطة بالإصابة بالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية. وتتوافر الدهون المشبعة في منتجات الألبان واللحوم الحمراء والزيوت النباتية.
وبخلاف الدهون المشبعة، فإن الدهون المتحولة تخفض من الكولسترول النافع عالي الكثافة. وقالت باتي سيري-تارينو من معهد بحوث مستشفى الأطفال في أوكلاند: "كنا نعرف أن الدهون المتحولة ضارة لنا وكانت الأدلة على ذلك قوية بدرجة كافية، ما نتج عنه حذف هذه الدهون من السلسلة الغذائية". وأضافت أن الإدارة الأمريكية للأغذية والأدوية منحت الجهات المصنعة مهلة تنقضي في 2018 لحذف الدهون المتحولة من السلسة الغذائية.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: الدهون المشبعة لا تسبب الوفاة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47822

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة