الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دراسة كندية: التدخين السلبي يصيب الأطفال بالبدانة

صورة الخبر: التدخين السلبي
التدخين السلبي

نشرت دراسة كندية حديثة أضرار جديدة للتدخين السلبي على الأطفال، مشيرة إلى أن تدخين الآباء والأمهات بجوار أطفالهم في مرحلة الطفولة المبكرة، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالبدانة عند بلوغهم سن العاشرة من عمرهم.

وأوضح الباحثون بجامعة "مونتريال" الكندية، أن الإحصاءات ربطت بين إصابة الأطفال بالسمنة، وتعرضهم للتدخين السلبي في الصغر، وراقب الباحثون سلوك 2055 أسرة، ونتائج التدخين السلبي على أطفال تلك الأسر بعد بلوغهم سن العاشرة.

ووجدوا أن التعرض للتدخين السلبي في مرحلة الطفولة المبكرة، يمكن أن يؤدى إلى اختلالات في الغدد الصماء وتغيير في النمو بهذه الفترة الحرجة، ما يؤدي إلى إصابة الأطفال بالسمنة.

وأشار الباحثون إلى أن التدخين السلبي في مرحلة الطفولة المبكرة يؤثر على مناعة الأطفال، وتطور الجهاز العصبي، والقلب والأوعية الدموية.

وأكدوا أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة، والتي نشرت في مجلة "الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم"، تشير إلى أهمية مبادرات الصحة العامة، التي تهدف إلى خفض التعرض إلى التدخين السلبي خلال سنوات الطفولة المبكرة.

وقالت قائد فريق البحث الدكتورة "ليندا باجاني": "بحلول سن العاشرة، كان الأطفال الذين تعرضوا بشكل متقطع أو مستمر للتدخين السلبي، أكثر بدانة من غيرهم".

وأضافت أن دراستهم هي الأولى من نوعها التي تحدد تأثير التدخين وعلاقته ببدانة الأطفال، مشيرة إلى أن 40 في المئة من الأطفال حول العالم يتعرضون للتدخين السلبي في منازلهم.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة كندية: التدخين السلبي يصيب الأطفال بالبدانة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97637

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة