الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دراسة: تناول القهوة مساءً يؤخر دورة النوم 40 دقيقة

صورة الخبر: تؤثر القهوة على إيقاع الساعة البيولوجية للبشر
تؤثر القهوة على إيقاع الساعة البيولوجية للبشر

اظهرت دراسة حديثة أن تناول قهوة أو ما يوازيها لناحية كمية الكافيين قبل ثلاث ساعات من موعد النوم الاعتيادي يؤخر الدورة الطبيعية للنوم أربعين دقيقة.

وهذه المرة الأولى التي تكشف فيها دراسة مدى تأثير كمية الكافيين التي يتم تناولها مساء في تأخير الدورة الطبيعية للنوم التي ترسل إشارات على مستوى الخلايا في الجسم عن مواعيد النوم والاستيقاظ.

الساعة البيولوجية
وأوضح أحد المشرفين الرئيسيين على هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "ساينس ترانسلايشنل ميديسين" الطبية "أنها الدراسة الأولى التي تظهر أن الكافيين تؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية مما يضفي المزيد من المعلومات حول الحالة الفيزيولوجية البشرية.

واستعان الباحثون في هذه الدراسة بخمسة أشخاص هم ثلاث نساء ورجلان، أخضعوا لتجارب مختلفة مع الكافيين على مدى 49 يوماً في مختبر متخصص وأخضعوا لأربعة أوضاع تجمع مستويات مختلفة من الاضاءة وجرعات متنوعة من الكافيين.

مهمة للمسافرين
وسحب الباحثون عينات من اللعاب أخضعوها دورياً لفحوص بهدف قياس مستويات هرمون الميلاتونين الذي تخزنه الغدة الصنوبرية للتحفيز على النوم، فتبيّن أن الساعة البيولوجية المركزية تتكيف مع مستويات الضوء وتنسق ساعات الخلايا في كل الجسم.

وعن أهمية الدراسة، لفت الباحثون إلى أن نتائج دراستهم من شأنها مساعدة المسافرين على التكيف في شكل أفضل مع التفاوت في التوقيت بحسب مواعيد تناولهم الكافيين.

المصدر: 24:

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: تناول القهوة مساءً يؤخر دورة النوم 40 دقيقة (1)

كريمان‏18 ‏ديسمبر, ‏2015

معلومة سريعة القهوة الشاى الكاكاو مادة تصنيع الكولا الحقيقية وليس الجنزبيل والقرفة كل هذة المنبهات لها تاثير على الساعة البيولوجية بالجسم نصيحة أجعلها مرة واحد فى اليوم نوع واحد فى الصباح قهوة مثلا واذا أردت شرب أحداها مرة ثانية يكون نهارا وليس ليلا

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58470

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة