الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › أربعة اخطاء شائعة تسبب لك السمنة

صورة الخبر: شائعة تسبب لك السمنة
شائعة تسبب لك السمنة

هناك العديد من السلوكيات الخاطئة التي تساعد على تراكم الدهون في الجسم مسببة السمنة التي من الصعب التخلص منها،ومن أجل الوصول للوزن المستهدف وشكل الجسم المتناسق، يجب عليك البدء في التخلص من هذه العادات الخاطئة من أجل رؤية النتائج سريعا على جسمك.
وينصح الخبراء بضرورة تغيير عادة واحدة أو اثنتين كل فترة لأن محاولة التخلص من العادات السيئة مرة واحدة تأتي بنتائج عكسية وسيكون من الصعب تحقيقها، ولكن اتباع نهج بطيء وثابت يزيد من فرص النجاح ويسرع رؤية النتائج ويكون بمثابة أسلوب حياة.
تخطي وجبات الطعام أو الوجبات الخفيفة
إن عدم تناول الطعام يقلل من قدرة الجسم في السيطرة على الشهية، كما أنه يقضي على قوة الإرادة اللازمة لاستكمال أهدافك. ويؤكد خبراء التغذية أن المخ يحتاج إلى الجلوكوز لكي يعمل بنشاط، وإذا قمت بتخطي وجبة الإفطار أو وجبة خفيفة صحية، لن يحصل المخ على الطاقة الكافية لرفض إغراءات الطعام غير الصحية، وبالتالي تناول المزيد من الطعام في الوجبات التالية.
وللتخلص من هذه العادة الخاطئة، يجب عليك توزيع السعرات الحرارية على ثلاث وجبات، بحيث تحتوي كل واحدة على نحو 500 سعر حراري، واثنتين من الوجبات الخفيفة تحتوي كل منها على 100 إلى 200 سعر حراري.
تناول الطعام بسرعة
لا يجب عليك حرمان نفسك من الطعام، ولكن يجب تناوله ببطء أكثر، فهذا يساعدك على الإحساس بمذاق الطعام ويعطي لجسمك بعض الوقت لكي لا تفرطي في تناول الطعام بعد احساسك بالشبع. ونجد أن مستويات الهرمونات المسببة للشعور بالشبع التي تشير للمخ بالتوقف عن تناول الطعام تزيد لدى الأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء.
وللتخلص من هذه العادة الخاطئة، يجب إعطاء جسمك الفرصة لكي يخبرك عن احتياجه، ولذلك عليك إبطاء سرعتك في تناول الطعام من أجل الاستمتاع به أكثر وتقليل كمية الطعام في كل وجبة. وأظهرت إحدى الدراسات أن أداء تمرين التنفس الخاص برياضة اليوجا قبل تناول كل وجبة (أخذ شهيق والعد ببطء إلى خمسة، ثم الزفير والعد ببطء إلى خمسة، مع تكرار ذلك من 3 إلى 5 مرات) يساعد على تناول الطعام ببطء وفقدان الوزن بشكل أسرع.
تناول المزيد من الطعام في عطلة نهاية الأسبوع
إن الحفلات التي تتم إقامتها في نهاية الأسبوع تسبب الكثير من المتاعب لنظامك الغذائي لاحتوائها على العديد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل البطاطس المقلية والهامبرجر والتي تزيد من حمض البالمتيك الذي يقلل من هرمون اللبتين الذي يساعد على تنظيم الشهية، وبالتالي تناول الكثير من الطعام الذي يقوم الجسم بتخزينه في صورة دهون.
وللتخلص من هذا السلوك الخاطئ، لا يجب عليك حرمان نفسك كليًا من حضور الحفلات أو تناول الطعام مع أصدقائك، ولكن يمكنك مكافأة نفسك من خلال تناول وجبة واحدة فقط من هذا الطعام وليس خلال عطلة نهاية الأسبوع بأكملها لأن ذلك سيكون بمثابة تخريب لنظامك الغذائي الصحي.
تناول الوجبات الخفيفة المالحة
جميعنا يستمتع بتناول الوجبات الخفيفة المالحة مثل الفشار ورقائق البطاطس والفول السوداني المملح عند الذهاب للسينما أو مشاهدة مباراة، ويشجع الصوديوم على تناول الطعام دون وعي، مما يؤدي لتخزين الماء تحت الجلد مسببًا زيادة في الوزن.
وللتخلص من هذه العادة الخاطئة، يجب اتباع نظام غذائي منخفض الأملاح لبضعة أسابيع، كما يمكنك استبدال هذه الأطعمة بوجبات خفيفة صحية مثل الجزر أو الكرفس. ويمكنك أيضًا تحضير هذه الوجبات في المنزل مع تقليل كمية الملح.

المصدر: البوابة نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أربعة اخطاء شائعة تسبب لك السمنة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26185

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة