الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › اليود يقي مولودك من قصور الغدة الدرقية

صورة الخبر: اليود يقي مولودك من قصور الغدة الدرقية
اليود يقي مولودك من قصور الغدة الدرقية

يؤكد الأطباء أن مرض قصورالغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة من الأمراض التي لا تلاحظها الأم ، لأنها تبدو وكأنها أشياء طبيعية إلا أن آثاره في منتهي الخطورة‏

ويحدث هذا المرض عندما يفقد الطفل الوليد قدرته علي انتاج كمية كافية من هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية من الأسبوع الـ20 من الحمل والذي يلعب دورا مهما في بناء الأنسجة والهيكل العظمي, ومن أعراض هذا المرض التعب والارهاق الذي يبدو علي الطفل أثناء الرضاعة وكثرة النوم وقلة البكاء والإمساك وانتفاخ البطن وبطء الحركة والانفعالات وتأخر نمو العظام.

وعن آثار هذا المرض تقول الدكتورة هبة سامي شكري مدرس مساعد فسيولوجي كلية طب قصر العيني بحسب جريدة "الأهرام" أنها تشمل تأخر في النمو العقلي والادراك مما يؤدي في النهاية الي التخلف العقلي, بالاضافة الي تأخر في الوقوف والمشي وظهور الاسنان ونقص في قوة العضلات وقصر في القامة حيث لا يزيد طوله بعد البلوغ عن متر و6 سم كما انه يؤدي في النهاية الي العقم واضطراب وظائف القلب والجهاز الهضمي ومستوي الطاقة في الجسم ودرجة الحرارة.

ومن أسباب حدوث ذلك المرض وجود خلل في نسبة الايودين اليود في الدم عند الأم او الجنين لأنه يساعد الغدة الدرقية علي افراز هرمون الثيروكسين, كذلك وجد ان بعض الأدوية التي تحتوي علي مادة الدوبامين والأمنيوفيلين او شرب القهوة لما تحويه من مادة الكافيين من الممكن ان تسبب المرض. واثبتت الأبحاث كما تقول الدكتورة هبة سامي ابراهيم ان البنات أكثر عرضة للمرض من الذكور.. كما انه يظهر كلما ابتعدنا عن المناطق الساحلية لنقاء الجو ووجود اليود.

ويلعب التشخيص المبكر دورا كبيرا في العلاج ويتم ذلك عن طريق قياس نسبة هرمون الثيروكسين فيالدم عن طريق أخذ عينة من كعب الطفل علي ان يتم ذلك خلال اسبوعين من تاريخ الولادة. ويتم ذلك في جميع المراكز الصحية ومراكز الطفولة والأمومة بأجر رمزي.. كما انه يتم اجراؤه في جميع مستشفيات الولادة.. واذا وجد انخفاض في نسبة الثيروكسين في الدم لابد ان يتم العلاج خلال الاسابيع الاولي من عمر الطفل.

وللوقاية من هذا المرض كما تنصح الدكتورة هبة سامي شكري الأم ان تتناول الملح المطعم باليود والسمك مرتين اسبوعيا علي الأقل وذلك لاستفادة جسم الأم من اليود الذي تنقله الي جنينها وتعويض عدم السكن بالمناطق الساحلية التي يكون جوها مليئا باليود.

المصدر: لهن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليود يقي مولودك من قصور الغدة الدرقية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35521

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة